روسيا تغلق خط اتصال بشأن الطلعات فوق سوريا

Warplanes, which activists said belong to the Russian forces, fly in the sky over the southern Idlib province, Syria October 2, 2015. REUTERS/Khalil Ashawi
طائرتان حربيتان يرجح أنهما روسيتان تحلقان فوق ريف محافظة إدلب شمالي سوريا (رويترز)
قالت وزارة الدفاع الروسية إنها أبلغت نظيرتها الأميركية بأنها ستغلق الليلة خط اتصال بينهما يستخدم لتجنب الاشتباكات العرضية في سوريا.

ونقلت وكالة إنترفاكس عن متحدث باسم الوزارة أنها أبلغت الملحق العسكري الأميركي في موسكو بإيقاف العمل ببروتوكول التنسيق مع الولايات المتحدة لمنع الحوادث الجوية فوق سوريا، ابتداء من منتصف ليلة الغد بتوقيت مكة المكرمة.

من جهته أكد مندوب روسيا في الأمم المتحدة فلاديمير سافرونكوف -في كلمة له خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول سوريا- قرار وزارة الدفاع غلق خط الاتصال، واتهم واشنطن بانتهاك اتفاق بهذا الشأن تم التوصل إليه عام 2015 من خلال قصفها مطار الشعيرات العسكري التابع للنظام السوري في ريف حمص الشرقي.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أكدت في وقت سابق الجمعة أن بلادها قررت تعليق العمل بالاتفاق.

وقبل الإعلان الرسمي الروسي أكد مسؤولون عسكريون أميركيون أن موسكو وافقت على الإبقاء على قناة الاتصال بين الجيشيْن الأميركي والروسي لتفادي اشتباكات محتملة في الأجواء السورية.

وقالوا إن الجيش الأميركي أجرى مناقشات مع الجانب الروسي بعد الضربة الصاروخية، وأكدوا أن الاتفاق الرامي لتجنب حوادث في سماء سوريا لا يزال قائما.

المصدر : الجزيرة + وكالات