جاويش أوغلو يناقش التطورات بسوريا مع لافروف والجبير

جاويش أوغلو اتفق مع نظيره السعودي على عقد اجتماع لدول متوافقة الرأي بخصوص سوريا قريبا (الأناضول)
جاويش أوغلو اتفق مع نظيره السعودي على عقد اجتماع لدول متوافقة الرأي بخصوص سوريا قريبا (الأناضول)
أجرى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الجمعة اتصالات هاتفية مع نظيريه الروسي سيرغي لافروف والسعودي عادل الجبير، لمناقشة تطورات الأزمة السورية في ظل الضربة الأميركية، كما اتفق مع الأخير على ضرورة عقد اجتماع للدول المتفاهمة حول الوضع في سوريا قريبا.

وأفاد مراسل الجزيرة في أنقرة نقلا عن مصادر دبلوماسية أن جاويش أوغلو أجرى أتصالا هاتفيا مع لافروف تطرق خلاله إلى التطورات الأخيرة في سوريا، وخاصة الضربة الجوية الأميركية التي استهدفت مطار الشعيرات بريف حمص.

بدورها، قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن لافروف ناقش هاتفيا الضربة الأميركية مع جاويش أوغلو، حيث "جرى التأكيد على أهمية فتح تحقيق موضوعي وحيادي في كل الملابسات الخاصة بالمأساة في خان شيخون، وأيضا حالات استخدام أسلحة كيميائية من قبل الجماعات الإرهابية في السابق".

من جهة أخرى، أفادت مصادر دبلوماسية أن جاويش أوغلو أجرى اتصالا آخر مع الجبير، حيث اتفق الوزيران على ضرورة عقد اجتماع لدول متوافقة الرأي بخصوص سوريا في أقرب وقت ممكن. 

وفجر الجمعة، أطلقت مدمرة أميركية من البحر المتوسط 59 صاروخا من طراز "توماهوك" على مطار الشعيرات بريف حمص الشمالي، بعد أن أمر الرئيس دونالد ترمب بتوجيه ضربة عسكرية في سوريا ردا على هجوم النظام بالغاز السام على مدينة خان شيخون بريف إدلب الثلاثاء.

المصدر : الجزيرة + وكالات