العبادي: محاربة الفساد أولوية

Iraqi Prime Minister Haider al-Abadi speaks to reporters after a meeting with the top Shiite cleric, Grand Ayatollah Ali al-Sistani, in the Shiite holy city of Najaf, south of Baghdad, October 20, 2014. To go with MIDEAST-CRISIS/IRAQ/MOSUL REUTERS/Alaa Al-Marjani /File Photo
العبادي قدر الخسائر جراء تدمير البنى التحتية بنحو خمسين مليار دولار (رويترز-أرشيف)

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الخميس إن محاربة الفساد في مؤسسات الدولة، بما فيها المؤسسة الأمنية والعسكرية، من أولويات حكومته رغم الانشغال بالحرب على تنظيم الدولة الإسلامية والأزمة المالية جراء تراجع إيرادات النفط.

وأضاف العبادي -في كلمة ألقاها بندوة في بغداد حول مكافحة الفساد بحضور ممثلين لـ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق– أن الخطوات الأولى التي قامت بها حكومته كانت محاربة الفساد داخل المؤسسة الأمنية والعسكرية لأن الفساد فيها ساهم في دخول تنظيم الدولة.

وأوضح أن استهداف الفساد داخل المؤسسات الأمنية والعسكرية جعلها مرحبا بها في كل المحافظات، ومكنها من تحقيق ما وصفها ببطولات كثيرة، في إشارة إلى العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة.

واعتبر رئيس الوزراء أن البعض يريد خلط الأوراق من خلال إلقاء تهم بالفساد دون أدلة، مطالبا الجهات الرقابية بالاستمرار في تنفيذ خططها لمحاربة هذه الظاهرة.

كما تحدث عن إجراءات اتخذتها حكومته مثل خفض رواتب المسؤولين والنفقات الحكومية وزيادة الاهتمام بالفئات الضعيفة، مشيرا في الأثناء إلى أن الخسائر بالبنى التحتية جراء مواجهة تنظيم الدولة تقدر بخمسين مليار دولار.

وتواجه الحكومة منذ ما يقرب من عامين احتجاجات تطالب بمحاسبة الفاسدين في أجهزة الدولة، وقد نظم التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر مظاهرات عدة رفعت شعار محاربة الفساد وتنفيذ إصلاحات تشمل العملية السياسية.

المصدر : وكالات