مقتل مسؤول محلي في القاعدة جنوبي اليمن

A wall with a graffiti protesting US drone operations in war-affected Yemen, at a street in Sana'a, Yemen, 24 December 2016. According to reports, the US Central Command allegedly conducted nine drone attacks targeting the al-Qaeda in the Arabian Peninsula (AQAP) militants in Yemen since September 2016, killing 28 militants.
غرافيتي لطائرة دون طيار بأحد شوارع العاصمة اليمنية صنعاء يوم 24 ديسمبر/كانون الأول 2016 (الأوروبية)

أعلن مصدر أمني يمني اليوم الخميس مقتل شخص يعتقد أنه مسؤول محلي في تنظيم القاعدة جنوبي اليمن في ضربة لـ طائرة دون طيار نسبت إلى الولايات المتحدة التي كثفت غاراتها على هذا البلد الذي يشهد حربا.

وقال المسؤول اليمني طالبا عدم كشف هويته -لوكالة الصحافة الفرنسية- إن أحمد علي سعنا استهدف بضربة ليل الأربعاء الخميس عندما كان على دراجته النارية.

وأوضح أن سعنا كان عند وقوع الضربة في بلدة خبر المراقشة بمحافظة أبين التي كانت هدفا لعدد من الغارات الجوية الأميركية ضد "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" الفرع اليمني لتنظيم القاعدة، منذ وصول الرئيس الأميركي دونالد ترمب للسلطة يوم 20 يناير/كانون الثاني الماضي.

وأكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أنه تم تنفيذ أكثر من سبعين غارة جوية في اليمن منذ يوم 28 فبراير/شباط الماضي.

وتشعر الولايات المتحدة بالقلق من تعزيز التنظيم نفوذه مستفيدا من الفوضى الناجمة عن الحرب في البلاد، وتخشى من هجمات للقاعدة على أراضيها.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الشهر الماضي أن إدارة ترمب أعطت الضوء الأخضر لضربات جوية أو عمليات كوماندوز في اليمن، دون إذن مسبق من البيت الأبيض.

ويشهد اليمن منذ عام 2014 نزاعا داميا بين الحوثيين والقوات الحكومية، وقد سقطت العاصمة صنعاء بأيدي الحوثيين في سبتمبر/أيلول من العام نفسه.

وشهد النزاع في اليمن تصعيدا مع بدء التدخل السعودي على رأس تحالف عسكري في مارس/آذار 2015 بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على أجزاء كبيرة من البلاد.

المصدر : الفرنسية