كوبلر يبحث مع عقيلة مستجدات المشهد السياسي بليبيا

U.N. Special Representative and Head of the United Nations Support Mission in Libya, Martin Kobler talks to the media after his address to the 33rd Human Rights Council at the United Nations in Geneva, Switzerland, September 27, 2016. REUTERS/Pierre Albouy
مبعوث الأمم المتحدة مارتن كوبلر بحث الأزمة الليبية مع مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون العربية بالقاهرة (رويترز)

بحث مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر مع رئيس مجلس النواب بطبرق بشرق ليبيا عقيلة صالح آخر المستجدات في المشهد السياسي الليبي.

وكان المجلس المذكور قرر العودة لطاولة الحوار شريطة إجراء مجموعة من التعديلات على الاتفاق السياسي، وتقليص المجلس الرئاسي إلى ثلاثة أعضاء، فيما يكلف رئيس حكومة باختيار تشكيلة وزارية يقدمها لمجلس النواب لاعتمادها وتؤدي أمامه اليمين الدستورية لنيل الثقة.

وصرح المستشار الإعلامي لمجلس النواب بطبرق فتحي المريمي أن مارتن كوبلر علق على التعديلات المطلوبة بقوله "إن هذا يعد خطوة متقدمة في العملية السياسية، خصوصا بالنسبة للاتفاق السياسي الذي مر بجمود وانسداد خلال الفترة الماضية".

في سياق متصل أجرى كوبلر مباحثات مع طارق القوني مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون العربية  لأجل "بلورة استراتيجية حول سبل دعم الحوار السياسي في ليبيا".

وقالت الخارجية المصرية في بيان الثلاثاء إن القوني استقبل اليوم مارتن كوبلر برفقة مستشاره السياسي معين شريم، وأضاف البيان أن "الجانبين استعرضا تطورات الشأن الليبي، وسبل دفع العملية السياسية بين الأطراف الليبية خلال الفترة المقبلة".

وأوضح البيان أن اللقاء ركز على أهمية المضي قدما في تنفيذ بنود الاتفاق السياسي الذي أبرم في مدينة الصخيرات المغربية في 17 ديسمبر/كانون الأول 2015، وأكد أن كوبلر والقوني اتفقا على ضرورة استمرار التشاور بين مصر والبعثة الأممية، بهدف بلورة استراتيجية حول سبل دعم الحوار السياسي.

وكانت القاهرة شهدت في الأشهر الأربعة الماضية لقاءات جمعت شخصيات ليبية سياسية وبرلمانية وإعلامية واجتماعية لبحث الالتزام باتفاق السلام الذي وقعته أطراف الأزمة الليبية بالصخيرات.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

فايز السراج: نأمل حدوث توافق عربي بشأن ليبيا

خلال زيارته لدولة قطر، أعرب رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج عن أمله في توافق عربي على دور إيجابي بشأن ليبيا حتى تتجاوز المرحلة الحالية إلى محطة أكثر استقرارا.

Published On 26/3/2017
أمير قطر يؤكد على موقف بلاده بدعم حكومة الوفاق الوطني الليبية للتوصل إلى حل سياسي دائم

أكد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني موقف بلاده الداعم للشعب الليبي، وتأييدها لحكومة الوفاق الوطني ومساندة جهودها للتوصل إلى حل سياسي دائم عبر الحوار الشامل.

Published On 27/3/2017
epa02888288 (FILE) A file picture dated 15 April 2011 shows Aisha Gaddafi, daughter of Libyan Leader Muammar Gaddafi, shouting slogans in the heavily fortified military barracks and compound of Bab Al Azizia in Tripoli, Libya. According to media report on 29 August 2011, Algerian foreign ministry in a statement confirmed the arrival of the Gaddafi family members, which it said happened 29 August in morning, and said that Libya's Transitional National Council and United Nations Secretary-General Ban Ki-moon had been informed. Muammar Gaddafi's daughter Aicha, who has arrived in Algeria with the Libyan strongman's wife Safia, two of his sons Mohamed and Hannibal and other members of his inner circle, is heavily pregnant. The TNC information minister Mohammed Schammam warned that anyone who gives refuge to Gaddafi would be considered an 'enemy of the Libyan people.' EPA/MOHAMED MESSARA

رفعت ثاني أعلى محكمة أوروبية اليوم الثلاثاء العقوبات عن ابنة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، قائلة إن الوضع في ليبيا تغير ولم يعد هناك ما يبرر الاستمرار في تلك العقوبات.

Published On 28/3/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة