تيريزا ماي في السعودية قادمة من عمان

ماي التقت ملك الأردن عبد الله الثاني في عمان قبل أن تتوجه اليوم الثلاثاء إلى السعودية (رويترز)
ماي التقت ملك الأردن عبد الله الثاني في عمان قبل أن تتوجه اليوم الثلاثاء إلى السعودية (رويترز)
بدأت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الثلاثاء زيارة إلى المملكة العربية السعودية تلتقي خلالها الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن نايف، والأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد، وذلك في إطار جولة بالشرق الأوسط.

وعشية الزيارة قالت ماي في بيان إنها تتطلع إلى الاستفادة من "الإمكانات الضخمة للاستثمارات السعودية لخلق زخم قوي للاقتصاد البريطاني".

وتتطلع بريطانيا إلى توقيع اتفاقيات تجارية جديدة بينما تستعد للخروج من الاتحاد الأوروبي.

والسعودية هي الشريكة التجارية الكبرى لبريطانيا في الشرق الأوسط، مع صادرات بريطانية إلى المملكة بلغت في العام 2015 نحو ثمانية مليارات دولار.

وبدأت ماي أمس الاثنين جولة في الشرق الأوسط تستمر لثلاثة أيام قادتها بداية إلى الأردن، حيث أشادت بالتعاون بين القوات البريطانية والجيش الأردني في المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وأجرت ماي في عمان مباحثات مع ملك الأردن عبد الله الثاني تناولت جهود "محاربة الإرهاب" والتعاون العسكري بين البلدين.

وقال بيان للديوان الملكي الأردني إن الملك بحث مع ماي "سبل تعزيز العلاقات الأردنية البريطانية في شتى الميادين، وبحث آليات تعزيز العلاقات الإستراتيجية بين البلدين، ومجمل التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية".

كما تم بحث "آخر المستجدات على القضايا الإقليمية الراهنة، وفي مقدمها عملية السلام والأزمة السورية، مع التركيز على جهود محاربة الإرهاب"، بحسب البيان.

وقالت ماي إن "التهديدات التي نواجهها من إرهاب وعدم استقرار جيوسياسي يجب أن نواجهها من مصدرها"، موضحة أن الأردن "على خط المواجهة مع الأزمات الإقليمية المتعددة". وأضافت أنها ستبحث أيضا سبل مساعدة الأردن في التعامل مع التدفق الواسع للاجئين السوريين.

وقبل مغادرتها عمان اليوم الثلاثاء زارت ماي مدرسة لأطفال اللاجئين.

المصدر : وكالات