توقعات بإعلان تشكيلة الحكومة المغربية غدا الأربعاء

الائتلاف الحكومي الذي أعلن عنه العثماني (وسط) في مقر حزب العدالة والتنمية بالرباط (الجزيرة)
الائتلاف الحكومي الذي أعلن عنه العثماني (وسط) في مقر حزب العدالة والتنمية بالرباط (الجزيرة)

علم مراسل الجزيرة في المغرب أن الملك المغربي محمد السادس سيقوم غدا الأربعاء في العاصمة الرباط بتعيين الحكومة الجديدة برئاسة سعد الدين العثماني الذي نجح في تشكيل تحالف حكومي مكون من ستة أحزاب.

وكان الديوان الملكي تسلم نهاية الأسبوع الماضي قائمة بالتشكيلة الحكومية التي ضم العثماني لها وزراء وكتاب دولة مقترحين من الأحزاب الستة المكونة للائتلاف الحكومي، هي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب التقدم والاشتراكية والحركة الشعبية، إضافة إلى وزراء مستقلين.

ووفقا للمعطيات، فإن الحكومة المغربية الجديدة ستتميز بتقليص عدد من الوزارات، وضم وزارتين أو أكثر في وزارة واحدة، إذ إن قطاع التعليم سيجمع قطاع التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني، وسيضاف قطاع الماء إلى قطاع التجهيز والنقل، وسيضم قطاع السياحة قطاع الصناعة التقليدية والطيران المدني.

كما سينضم كل من الصيد البحري والغابات ومكافحة التصحر إلى قطاع الفلاحة، وسيضاف إلى قطاع الخارجية القطاع المكلف بالجالية المغربية المقيمة في الخارج ويستحدث قطاع مكلف بالشؤون الأفريقية.

ويحظى الائتلاف الذي يقوده حزب العدالة والتنمية الذي تصدر نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة بأغلبية مريحة بـ240 نائبا برلمانيا من أصل 395 هم مجمل أعضاء مجلس النواب.

ويأتي الإعلان الرسمي عن الحكومة الجديدة بعد ستة أشهر من انتخابات أكتوبر/تشرين الأول الماضي وبعد نحو أسبوعين من إعفاء الملك رئيس الحكومة السابق عبد الإله بن كيران وتكليف العثماني.

المصدر : الجزيرة