أردوغان يطالب أكراد العراق بإنزال علمهم في كركوك

أردوغان أكد أن تركيا ترفض بشكل قاطع المزاعم القائلة إن كركوك كردية (رويترز)
أردوغان أكد أن تركيا ترفض بشكل قاطع المزاعم القائلة إن كركوك كردية (رويترز)
دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سلطات إقليم كردستان العراق إلى التراجع عن قرار رفع علم الإقليم على المباني الحكومية بمحافظة كركوك، بينما رفض النواب التركمان في مجلس النواب العراقي قراري تنظيم استفتاء على مصير المحافظة، ورفع علم الإقليم الكردي.

وقال أردوغان في خطاب نقله التلفزيون "ليعلم أصحاب هذا العلم أنهم يمارسون الانفصال.. أقول لحكومة كردستان العراق: عودي عن هذا الخطأ بلا تأخير". وأضاف "أزيلوا هذه الأعلام، وواصلوا طريقكم تحت علم العراق الوطني وحده، وإلا فعذرا ستجبرون على العودة عنه".

وكرر الرئيس التركي أن بلاده "ترفض بشكل قاطع المزاعم القائلة إن كركوك كردية"، ووجه إنذارا شديدا للقادة الأكراد العراقيين قائلا "حاليا علاقاتنا جيدة فلا تخلوا بها".

وعلى صعيد متصل، رفض النواب التركمان في مجلس النواب العراقي اليوم قراري مجلس محافظة كركوك القاضيين بتنظيم استفتاء على مصير المحافظة، وإبقاء علم الإقليم الكردي على مبانيها الرسمية. وطالب النواب رئيس الحكومة حيدر العبادي باتخاذ موقف من القرارين.

وقال النائب التركماني حسن توران إن "قرار تنظيم استفتاء على مصير المحافظة مخالف للقانون رقم 36 لسنة 2008 في فقرته الخامسة التي نصت على إبقاء وضع كركوك الدستوري والقانوني على ما هو عليه".

وشدد على أن القرار "يخالف كذلك المادة 140 من الدستور العراقي التي تنص على استكمال مرحلة التطبيع والإحصاء قبل الذهاب إلى الاستفتاء".

وأقر مجلس محافظة كركوك في وقت سابق اليوم إجراء استفتاء في المحافظة بشأن الانضمام من عدمه إلى الإقليم الكردي شمالي العراق، وصوت أعضاء المجلس من الأكراد بالأغلبية على القرار خلال الجلسة التي قاطعها الأعضاء من المكونين العربي والتركماني.

وكركوك من المناطق المتنازع عليها بين بغداد والإقليم الكردي، ويقطنها أكراد وعرب وتركمان، ويعتبرها التركمان مدينتهم التاريخية وعاصمتهم الثقافية في العراق.

ورغم أن محافظة كركوك الغنية بالنفط خارج إقليم كردستان فإن الاتحاد الوطني الكردستاني يسيطر على معظم أراضيها منذ اندحار القوات الاتحادية في إثر هجوم تنظيم الدولة الاسلامية على المحافظة عام 2014.

والثلاثاء الماضي، تبنى مجلس محافظة كركوك اقتراح رفع علم كردستان إلى جانب علم العراق على المباني الحكومية في المدينة، وسط مقاطعة الأعضاء العرب والتركمان.

والسبت الماضي، صوت البرلمان العراقي خلال جلسة شهدت انسحاب النواب الأكراد لصالح قرار يقضي بإنزال علم الإقليم الكردي في محافظة كركوك والاكتفاء بالعلم العراقي فقط.

المصدر : وكالات