فريق تحقيق يدعو التحالف للاعتذار عن غارة باليمن

المتحدث باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن المستشار القانوني منصور المنصور
المنصور: الأحوال الجوية السيئة أدت إلى انحراف القنبلة وسقوطها على حظيرة المصنع

قال المتحدث باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن المستشار القانوني منصور المنصور إن على قوات التحالف العربي الاعتذار وتقديم المساعدات لذوي المتضررين عن خطئها غير المقصود أثناء غارة دمرت مصنعا بمحافظة حجة، معتبرا أن إجراءات التحالف في وقائع أخرى كانت قانونية.

وفي مؤتمر صحفي عقده بمطار قاعدة الملك سلمان الجوية في الرياض، قال المنصور إن الفريق قام بالتحقيق في غارة جوية شنها التحالف أواخر أغسطس/آب 2015 وأسفرت عن تدمير مصنع تعبئة مياه الشام بمحافظة حجة، وعن مقتل 14 عاملا وإصابة 11 آخرين بجراح.

وأضاف أنه بناء على معلومة استخباراتية تم استهداف مضادات أرضية محمولة كانت متوقفة بالقرب من المصنع، لكن الأحوال الجوية السيئة أدت إلى انحراف القنبلة وسقوطها على حظيرة المصنع.

وأوضح المنصور أنه ينبغي "على قوات التحالف تقديم الاعتذار عن هذا الخطأ غير المقصود، وتقديم المساعدات المناسبة لذوي المتضررين".

وعلق المنصور على وقائع أخرى تم التحقيق بشأنها، مؤكدا أن الإجراءات المتبعة من قبل قوات التحالف في التعامل مع الأهداف العسكرية كانت متوافقة مع القانون الدولي الإنساني.

يذكر أن السعودية تقود التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن منذ 26 مارس/آذار 2015 تلبية لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بالمساعدة في إنهاء انقلاب جماعة الحوثي وأنصار الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح وإعادة الشرعية لليمن.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

مقطع من لقاء اليوم مع العميد الركن أحمد عسيري

فتح التحالف العربي تحقيقا في تقارير تشير لوقوع غارة جوية على مستشفى بمحافظة حجة شمال اليمن. وقال المتحدث باسم قوات التحالف إن الأخير سيضع إمكاناته أمام فريق التحقيق.

Published On 16/8/2016
People stand at the site of an airstrike which witnesses said was by Saudi-led coalition aircraft on mourners at a hall where a wake for the father of Jalal al-Roweishan, the interior minister in the Houthi-dominated Yemeni government, was being held, in Sanaa, Yemen October 8, 2016. REUTERS/Khaled Abdullah

أعربت قيادة قوات التحالف لدعم الشرعية باليمن عن عزائها ومواساتها لأسر الضحايا والمصابين في الحادثة التي وقعت بصنعاء، وقالت إنه سيفتح تحقيق فوري بمشاركة خبراء أميركيين، وستعلن نتائجه فور انتهائه.

Published On 8/10/2016
Forensic experts investigate the scene at the community hall where Saudi-led warplanes struck a funeral in Sanaa, the capital of Yemen, October 9, 2016. REUTERS/Khaled Abdullah

أعلنت قيادة قوات التحالف العربي لإعادة الشرعية في اليمن أنها اطلعت على نتائج التحقيق في حادثة القاعة الكبرى في العاصمة اليمنية صنعاء، التي أعلنها فريق التحقيق المشترك لتقييم الحوادث.

Published On 15/10/2016
آليات للجيش الوطني اليمني في منطقة ميدي بمحافظة حجة شمال غربي اليمن

قتل 28 من مسلحي جماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في غارتين جويتين للتحالف العربي وقصف مدفعي للجيش اليمني الموالي للحكومة بمحافظة حجة.

Published On 13/3/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة