الاتحاد الأوروبي يستبعد دورا للأسد بمستقبل سوريا

مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني قالت إن مصير الأسد يقرره الشعب السوري (الأوروبية)
مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني قالت إن مصير الأسد يقرره الشعب السوري (الأوروبية)

استبعد الاتحاد الأوروبي أي دور للرئيس السوري بشار الأسد في السلطة في ختام المرحلة الانتقالية، في حين قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي إن واشنطن ستعمل على محاسبة الأسد على الجرائم التي ارتكبها.

وقبل اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ اليوم بشأن سوريا، قالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد فيديريكا موغريني إنه لا مكان للأسد في مستقبل سوريا، وإن مصيره يقرره الشعب السوري.

وقال وزير الخارجية الهولندي برت كوندرس "كان لدينا على الدوام الموقف نفسه، لا أعتقد أن هناك مستقبلا للأسد، لكن القرار يعود للشعب السوري".

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرولت إنه يجب "حصول انتقال سياسي فعلي وعند انتهاء العملية السياسية وحين يتعلق الأمر ببناء سوريا المستقبل، لا يمكن لفرنسا أن تتصور للحظة أن سوريا هذه يمكن أن يديرها الأسد طالما أنه يتحمل مسؤولية في الوضع الراهن، أكثر من 300 ألف قتيل وسجناء وتعذيب وبلد مدمر، أعتقد أنها مسألة إحساس بالمسؤوليات".

من جهته، قال نظيره الألماني سيغمار غابريال "لقد قلنا على الدوام إنه يعود للسوريين أن يقرروا من سيكون رئيسهم وأي حكومة ستكون لديهم، ومن غير المجدي تسوية مسألة الأسد في البداية لأن ذلك سيقود إلى طريق مسدود".

وأضاف غابريال "لكنْ هناك أمر غير مقبول، وهو أن يبقى دكتاتور ارتكب مثل هذه الجرائم الرهيبة في المنطقة في منصبه دون عقاب باسم التركيز على مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية. هذا الأمر لا يمكن أن يكون موقف أوروبا".

وعلى صعيد متصل، قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي إن واشنطن ستواصل العمل على جلب الأسد إلى العدالة ومحاسبته على جرائمه التي ارتكبها.

وفي تصريحات لقناة "آي بي سي" الأميركية، أكدت هايلي أن بلادها ستواصل محاربة تنظيم الدولة أيضا.

وتأتي تصريحات هايلي بعد أن قالت الخميس الماضي إن "أولويتنا لم تعد الجلوس والتركيز على طرد الأسد، لا يمكننا بالضرورة التركيز على الأسد بالطريقة التي فعلتها الإدارة السابقة".

وقال البيت الأبيض الجمعة إن على الولايات المتحدة قبول الواقع السياسي بأن مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد يحدده الشعب السوري.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية