نزوح متواصل لمدنيي غرب الموصل وتوقعات بالمزيد

قالت وزارة الهجرة العراقية ان اعداد النازحين من الجانب الغربي لمدينة الموصل بلع مئتان وواحد وثمانين الف وستمائة وثلاثين نازح تم اسكانهم جميعا في مخيمات بجنوب وشرق الموصل.
وزارة الهجرة العراقية توقعت نزوح 150 ألفا خلال الأيام المقبلة من غرب الموصل (الجزيرة)

أعلنت وزارة الهجرة العراقية أن آخر دفعة من النازحين من الجانب الغربي لمدينة الموصل بلغت نحو السبعة آلاف ليقرب إجمالي عدد النازحين من ثلاثمئة ألف نازح، وسط توقعات بتدفق عشرات الآلاف الآخرين خلال الأيام المقبلة.

وقالت الوزارة إن أعداد النازحين من الجانب الغربي لمدينة الموصل، التي تشهد مواجهات وعمليات قصف مدفعي وجوي متواصلين، بلغ 281 ألفا و630 نازحا تم إسكانهم جميعا في مخيمات بجنوب وشرق الموصل.

وأضافت الوزارة في بيان أن آخر دفعة من النازحين من مناطق الجانب الغربي للموصل بلغت 6855 نازحا تم إسكانهم جميعا في المخيمات.

ونقلت الوزارة عن وزير الهجرة جاسم الجاف أن الوزارة تتوقع نزوح 150 ألف نازح في الأيام المقبلة من أحياء الجانب الغربي للموصل، التي لم تتمكن القوات العراقية من الوصول إليها حتى الآن.

وكانت الوزارة قد أعلنت قبل أيام أن مجموع النازحين من مدينة الموصل بلغ أكثر من نصف مليون نازح وذلك منذ انطلاق العمليات قبل أكثر من ستة أشهر، موضحة أن نحو 150 ألفا تمت إعادتهم إلى مناطقهم.

من جهتها نقلت وكالة الأناضول عن مصدر عسكري عراقي أن مئات النازحين عادوا إلى القرى التابعة لقضاء الحضر جنوب مدينة الموصل (شمال)، بعد يوم واحد على استعادة القضاء من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية.

وافتتحت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الخميس الماضي في غرب الموصل مخيما جديدا لإيواء النازحين من الأحياء التي استعادت قوات الحكومة العراقية السيطرة عليها.

وتوقعت مسؤولة الإعلام في مكتب المفوضية في أربيل أميرة عبد الخالق خلال جولة على مخيم حمام العليل تدفقا للنازحين.

وتقول منظمة الهجرة الدولية إن المعارك ضد تنظيم الدولة أثرت على حياة خمسة ملايين نازح عراقي، وإن حجم البنية التحتية المدمرة يوحي بتعريض السكان لخطر العقاب الجماعي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

معاناة نازحي الموصل داخل أحد مخيمات الإيواء

ارتفع عدد النازحين من الجانب الغربي لمدينة الموصل (شمال) إلى 320 ألفا منذ انطلاق عملية استعادته من تنظيم الدولة يوم 19 فبراير/شباط الماضي، وفق وزارة الهجرة والمهجرين العراقية.

Published On 16/4/2017
المهجرين العراقية إن عدد النازحين من مناطق القتال في الجانب الغربي للموصل

حذرت منظمات إنسانية من تفشي الأمراض بين نازحي الموصل مع قدوم فصل الصيف، بينما كشف ناشط حقوقي عن وقوع أعمال نهب في محلات تجارية بالأحياء المستردة غربي الموصل.

Published On 12/4/2017
Displaced people flee their homes as Iraqi forces battle with Islamic State militants in Arabi neighborhood, north of Mosul, Iraq, January 23, 2017. REUTERS/Khalid al Mousily

قال مرصد حقوقي عراقي إن غرب الموصل يشهد وضعا إنسانيا كارثيا وسط حالة جوع وإعدامات بحق الفارين من المدينة ينفذها تنظيم الدولة، بينما وصلت أعداد النازحين لنحو نصف مليون.

Published On 6/4/2017
المزيد من اجتماعي
الأكثر قراءة