مراقبة أميركية شمال سوريا وأردوغان يعارض دولة كردية

U.S military vehicles and Kurdish fighters from the People's Protection Units (YPG) drive in the town of Darbasiya next to the Turkish border, Syria April 28, 2017. REUTERS/Rodi Said
عربات عسكرية أميركية في دورية مع قوات حماية الشعب الكردية بالدرباسية السورية قرب الحدود التركية (رويترز)

قال قائد في وحدات حماية الشعب الكردية إن قوات أميركية ستبدأ بمراقبة الوضع على الحدود التركية السورية بعد إطلاق نار عبر الحدود بين الوحدات والجيش التركي، في حين اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأكراد بالسعي لإقامة  دولة في شمال سوريا مؤكدا أن أنقرة لن تسمح بتحقيق ذلك.

ونقلت رويترز عن شرفان كوباني -بعد اجتماع بمسؤولين من الجيش الأميركي في بلدة الدرباسية القريبة من الحدود التركية- أن المراقبة الأميركية لم تبدأ بعد، وأن القوات الأميركية سترفع تقاريرها إلى قادة عسكريين أميركيين كبار. 

مشاركة أميركية
في نفس الوقت، اعترفت وزارة الدفاع الأميركية مساء الجمعة بالعمل إلى جانب قوات سوريا الديمقراطية التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردية قيادتها وعمودها الفقري.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت القوات الأميركية تقود دوريات العربات المصفحة في سوريا قرب الحدود التركية،‎ أجاب المتحدث باسم وزارة الدفاع جيف ديفيس "لدينا شركاؤنا في قوات سوريا الديمقراطية يعملون هناك (قرب الحدود) ونحن نعمل معهم على مقربة منهم". 

ودعا ديفيس الأطراف المختلفة إلى التركيز على العدو المشترك وهو تنظيم الدولة. 

اشتباكات
وكانت طائرات حربية تركية قد نفذت الثلاثاء الماضي ضربات جوية ضد مسلحين أكراد في شمال شرق سوريا وفي منطقة سنجار بـ العراق، في قصف لم يحدث من قبل لجماعات مرتبطة بحزب العمال الكردستاني. 

وقالت جماعة مراقبة إن تلك الهجمات قتلت قرابة ثلاثين من مسلحي ومسؤولي وحدات حماية الشعب. كما تبادل عناصر من الجيش التركي ومسلحون أكراد أمس الجمعة إطلاق النار مجددا على الحدود بين تركيا وسوريا. وكان تبادل إطلاق النار استمر منذ الثلاثاء الماضي. 

وتعتبر تركيا -شريكة الولايات المتحدة في حلف شمال الأطلسي (الناتو)- وحدات حماية الشعب والجماعات الأخرى المرتبطة بحزب العمال الكردستاني منظمات إرهابية.

 أردوغان
وقد شدد الرئيس التركي على أن بلاده سترد بالشكل المناسب على إطلاق النار الصادر من الأراضي السورية تجاه الحدود الجنوبية لتركيا. 

واتهم أردوغان الأكراد بالسعي لإقامة دولة بشمال سوريا، وقال إن بلاده لن تسمح "أبدا" بتحقيق ذلك. وأوضح "لن نسمح بتأسيس ممر إرهابي على طول حدودنا الجنوبية.. وبشكل خاص، لن نسمح بتأسيس دولة في شمالي سوريا، لن نسمح للمنظمات الجاهلة بتأسيس دولتها، فنحن ندعم وحدة التراب السوري، ولن نسمح بتقسيم سوريا". 

 وكانت تركيا توغلت نهاية أغسطس/آب في عمق الأراضي السورية، وقالت إنها تريد أن تصد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية وتمنع اتصال مختلف المناطق التي سيطرت عليها القوات الكردية في سوريا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

"قوات سوريا الديمقراطية" تعلن اقترابها من الطبقة

أعلنت القوات الكردية المعروفة باسم “قوات سوريا الديمقراطية” سيطرتها على 164 كلم2 منذ إطلاقها الحملة العسكرية يوم 21مارس/آذار الماضي بهدف السيطرة على مدينة الطبقة في ريف الرقة معقل تنظيم الدولة.

Published On 1/4/2017
خارطة سوريا - قرية عايد كبير

قالت مصادر للجزيرة إن 18 عنصرا تابعا لما يعرف بقوات سوريا الديمقراطية قتلوا جراء غارة للتحالف الدولي استهدفت خطأ مواقع لهم قرب قرية عايد كبير جنوب الطبقة بريف الرقة الغربي.

Published On 13/4/2017
معارك قوات سوريا الديمقراطية وتنظيم الدولة في الطبقة بريف الرقة

تحتدم المعارك بين تنظيم الدولة الإسلامية وقوات سوريا الديمقراطية في ريف الرقة الشمالي وذلك في وقت أغار فيه طيران التحالف الدولي على المنطقة، مما أسفر عن سقوط قتلى مدنيين.

Published On 14/4/2017
Syrian Democratic Forces (SDF) fighters shoot a drone they said belonged to Islamic State fighters on the bank of the Euphrates river, west of Raqqa city, Syria April 8, 2017. REUTERS/Rodi Said

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية -التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردية المكون الرئيس فيها- بدء عملية اقتحام مدينة الطبقة أبرز معاقل تنظيم الدولة بريف الرقة الغربي، وذلك ضمن عملية “غضب الفرات”.

Published On 15/4/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة