عباس يلتقي السيسي وملك الأردن قبل التوجه لواشنطن

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يلتقي في الثالث من مايو/أيار المقبل الرئيس الأميركي دونالد ترمب (رويترز)
الرئيس الفلسطيني محمود عباس يلتقي في الثالث من مايو/أيار المقبل الرئيس الأميركي دونالد ترمب (رويترز)

أفادت مصادر فلسطينية مسؤولة بأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيجتمع اليوم السبت مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي ثم يتوجه يوم الأحد إلى عمّان للقاء ملك الأردن عبد الله الثاني.

وتأتي هذه اللقاءات قبيل زيارة عباس إلى واشنطن المقرر أن تبدأ الاثنين القادم. وتبحث هذه اللقاءات التطورات السياسية والتحركات الأميركية المتوقعة لدفع العملية السياسية المجمدة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وكان عضو اللجنة التنفيذية لـ منظمة التحرير أحمد المجدلاني قال إن وفدا فلسطينيا رفيعا سيبدأ الاثنين المقبل لقاءات بالعاصمة واشنطن مع الإدارة الأميركية، وترتيب اللقاء بين الرئيس عباس ونظيره الأميركي دونالد ترمب في الثالث من مايو/أيار القادم.

وأوضح المجدلاني -في حديث لوكالة الأناضول- أن مهمة الفريق بحث القضايا الرئيسية لتكوين قاعدة مشتركة فلسطينية أميركية، يبنى على أساسها تعاون وثيق مع الإدارة في قضيتين رئيسيتين: دور الولايات المتحدة المأمول في العملية السياسية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، واستئنافها على أساس سقف زمني يؤدي لإنهاء الاحتلال وقيام الدولة الفلسطينية.

وكانت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية توقفت في أبريل/نيسان 2014 بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان أو الإفراج عن معتقلين فلسطينيين قدامى في سجونها.

وتتزامن تحركات عباس مع إعلان وزارة الإسكان الإسرائيلية أمس الجمعة وجود خطط لدى الحكومة لبناء 15 ألف وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية رغم مطالبة عباس ترمب وقف النشاط الاستيطاني في إطار مسعى جديد محتمل لإعادة إطلاق عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية.

كما تتزامن لقاءات عباس مع السيسي وعبد الله الثاني وترمب، مع سعيه لتشديد الخناق على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بدأت ملامحه مع إبلاغ السلطة الفلسطينية الخميس الماضي أنها ستتوقف عن دفع ثمن إمدادات الكهرباء الإسرائيلية لقطاع غزة المحاصر، دون أن توضح الأسباب، بالإضافة لتقليص رواتب الموظفين الذين يمثلون إحدى دعائم اقتصاد القطاع المنهك.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

جددت حركة حماس موافقتها على إجراء انتخابات شاملة بالأراضي الفلسطينية، وأكدت مسؤولية السلطة الفلسطينية عن غزة، ونبهت إلى أن سياسات الرئيس محمود عباس تجاه غزة تعزز الانقسام.

18/4/2017

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد المجدلاني إن وفدا فلسطينيا سيبدأ لقاءات بواشنطن مع إدارة ترمب لترتيب لقاء الرئيس محمود عباس بنظيره الأميركي يوم الثالث من الشهر القادم.

24/4/2017

توقع تقرير صحفي إسرائيلي أن تطالب الإدارة الأميركية الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال زيارته المزمعة لواشنطن قريبا بالوفاء ببعض الشروط مقابل تخليها عن نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس.

25/4/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة