دعوات فلسطينية للمشاركة في اعتصامات دعم الأسرى

نشطاء فلسطينيون اشتبكوا مع قوات إسرائيلية أمس الجمعة بالضفة قرب نابلس في مظاهرة داعمة لإضراب الأسرى (رويترز)
نشطاء فلسطينيون اشتبكوا مع قوات إسرائيلية أمس الجمعة بالضفة قرب نابلس في مظاهرة داعمة لإضراب الأسرى (رويترز)

يواصل أكثر من 1600 أسير فلسطيني بسجون الاحتلال الإسرائيلي إضرابهم عن الطعام لليوم الـ 13 على التوالي. ودعت اللجنة الوطنية لمساندة إضراب الأسرى أبناء الشعب الفلسطيني بمختلف قطاعاته وهيئاته ومؤسساته للحضور في خيم الاعتصام المقامة في مراكز وميادين المدن الرئيسية، والمشاركة في فعاليات التضامن مع الأسرى المضربين.

وارتفع عدد المشاركين في معركة "الأمعاء الخاوية" إلى أكثر من 1600 أسير يتقدمهم النائب مروان البرغوثي عضو اللجنة المركزية لـ حركة فتح، وأمين عام الجبهة الشعبية أحمد سعدات.

ويلقى إضراب الأسرى تضامنا واسعا من مختلف الأطياف الفلسطينية والشارع في الضفة الغربية وغزة وأراضي الـ 48، وذلك لإدراكهم مأساوية الأوضاع الصحية والمعيشية في سجون الاحتلال، حيث يوجد 1200 أسير مريض، من بينهم 21 مصابا بمرض السرطان، ومعاناة 17 منهم من مشاكل في القلب.

وقد شهدت مختلف المحافظات الفلسطينية إضرابا شاملا الخميس الماضي تضامنا مع الأسرى المضربين، حيث أغلقت المؤسسات الحكومية والخاصة والمحال التجارية أبوابها، وشلت الحياة وبدت الشوارع خالية من حركة المرور.

ونظمت أمس مسيرات غضب بعد صلاة الجمعة دعت لها منظمات وجِهات فلسطينية، وشهدت عدد من المناطق مواجهات بين محتجين وقوات الاحتلال الإسرائيلي. وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية أن طواقمها تعاملت مع 55 إصابة في مواقع المواجهات بأنحاء الضفة الغربية.

واعتقلت قوة إسرائيلية خاصة مساء أمس خمسة شبان فلسطينيين من مدينة الخليل. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) عن مصادر أمنية لم تسمها أن قوة من المستعربين (قوات تابعة للجيش الإسرائيلي يرتدي عناصرها عادة ملابس مدنية عربية) اعتقلت خمسة شبان فلسطينيين أمام مستشفى الخليل الحكومي.

ويواصل هؤلاء الأسرى في سجون الاحتلال إضرابا مفتوحا عن الطعام للمطالبة بتحسين ظروفهم وذلك ضمن معركة الحرية والكرامة، متحدّين الإجراءات العقابية التي تشنها مصلحة السجون.

وأكدت اللجنة الإعلامية المواكبة للإضراب استمرار الأسرى في إضرابهم رغم عمليات العزل والقمع المستمرة التي تنفذها قوات الاحتلال بحقهم، خاصة ضد قيادات الإضراب.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أصيب العشرات من الفلسطينيين بالرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع خلال مواجهات اندلعت بين متظاهرين وجنود الاحتلال بمناطق عدة من الضفة الغربية في فعاليات انطلقت تضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام.

28/4/2017

تعهد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل بإجبار إسرائيل على دفع الثمن للإفراج عن الأسرى الفلسطينيين داخل سجونها، مؤكدا أن الزمن لن يطول حتى يعودوا.

28/4/2017

اندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال بالضفة الغربية، عقب مسيرات انطلقت بعد صلاة الجمعة في خيم اعتصام أقيمت في كافة محافظات الضفة تضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام.

28/4/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة