البشير يعلن تشكيل حكومة وفاق وطني الأسبوع المقبل

الرئيس السوداني عمر حسن البشير
الرئيس البشير أصدر الشهر الماضي قرارا بالعفو عن منتسبي حركات دارفور المسلحة (الجزيرة)

أعلن الرئيس السوداني عمر البشير أنه سيتم تشكيل حكومة الوفاق الوطني الأسبوع القادم، وقال إن ذلك "يأتي إنفاذا لمخرجات الحوار الوطني وتحقيق النهضة الشاملة". وأعرب عن أمله في أن تكون الحكومة الجديدة أداة لتحقيق النهضة الشاملة بالبلاد.

وجدد البشير -في كلمة له أمس الجمعة بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر العام التنشيطي الرابع لحزبه "المؤتمر الوطني" الحاكم في الخرطوم– الدعوة للممانعين، ومن سماهم المترددين للانضمام للحوار الوطني. ودعا في الوقت نفسه لممارسة حزبية راشدة سواء بالحكومة أو المعارضة، مشيرا إلى استمرار عملية الإصلاح في حزبه والدولة معا.

وحضر المؤتمر ياسين أقطاي نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي، ورئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي الذي أكد بكلمته أن "الحوار الوطني وضع السودان على طريق تشكيل حكومة الوفاق الوطني" مشيرا إلى أن "التوافق الوطني سيعبئ طاقات الشعب السوداني للتطلع إلى المستقبل".

وكان الرئيس البشير أطلق مبادرة لحوار وطني يوم 27 يناير/كانون الثاني 2014 لمكونات الشعب السوداني السياسية المدنية والعسكرية المختلفة، وسمى المبادرة "الوثبة". وقد أسفر الحوار الذي قاطعته قوى سياسية معتبرة وحركات مسلحة عن مخرجات أوصت بتشكيل حكومة وفاق وطني.

وسبق للبشير بداية الشهر الجاري التأكيد على أن أيادي الحكومة السودانية ممدودة لمن لا يزالون يمانعون المشاركة في عملية الحوار من الأحزاب المعارضة والحركات المسلحة.

كما أطلقت الحكومة الشهر الماضي سراح 258 أسيرا من أفراد الحركات المسلحة التي تقاتلها بإقليم دارفور غربي البلاد، بعد إصدار البشير قرارا بالعفو عن منتسبي حركات دارفور المسلحة المتهمين بالانخراط في عدد من المعارك.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

الرئيس السودانى عمر البشير

أكد الرئيس السوداني أن أيادي الحكومة ممدودة لمن لا يزالون يمانعون المشاركة في عملية الحوار من الأحزاب المعارضة والحركات المسلحة، كما جدد هجومه على المحكمة الجنائية الدولية التي تطالب بتوقيفه.

Published On 2/4/2017
Sudan's President Omar Ahmed al-Bashir looks on during Sudan's Saudi Air Force show during the final training exercise between the Saudi Air Force and Sudanese Air Forces at Merowe Airport in Merowe, Northern State, Sudan April 9, 2017. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah

قال الرئيس السوداني عمر البشير إن المناورات الجوية المشتركية مع السعودية، التي اختتمت اليوم، تظهر تطور العلاقات بين الدولتين، معربا عن أمله بأن يسود الوئام بين كل الدول العربية.

Published On 9/4/2017
Sudanese President Omar Hassan al-Bashir gestures as he addresses the crowd during his visit ahead of the Darfur referendum, in Al-Fashir, North Darfur, Sudan April 1, 2016. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah

أعلن الرئيس السوداني عمر البشير تمديد وقف إطلاق النار حتى نهاية يناير/كانون الثاني الجاري، وقال إنه سيتم تشكيل لجنة لوضع دستور بجانب تشكيل حكومة وفاق وطني تنفيذا لتوصيات الحوار الوطني.

Published On 1/1/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة