البابا فرانشيسكو يقيم قداسا في القاهرة

Pope Francis waves as he arrives to lead a mass in Cairo, Egypt April 29, 2017. REUTERS/Alessandro Bianchi
البابا فرانشيسكو وسط آلاف الكاثوليك في ملعب الدفاع الجوي بالقاهرة (رويترز)
أقام البابا فرانشيسكو اليوم السبت في ملعب الدفاع الجوي بالقاهرة قداسا قبيل ساعات من اختتام زيارته لمصر، وسط الآلاف من الكاثوليك وضمن إجراءات أمنية مشددة.

ودخل البابا في عربة غولف مكشوفة مع قساوسة يمثلون كل الطوائف الكاثوليكية في مصر، وهي الكنائس القبطية والأرمنية والمارونية وكنيسة الروم الكاثوليك.

وأحيط البابا فرانشيسكو برجال أمن في زي مدني، كما كانت مروحية تحلق في سماء الملعب في إطار إجراءات الأمن المشددة التي اتخذتها السلطات.

وكان البابا قد دعا خلال لقاء مفتوح مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس الجمعة إلى الاحترام غير المشروط لحقوق الإنسان، وقال إن مصر مدعوة لإثبات أن الدين لله والوطن للجميع.

وأشاد بطريرك الأقباط الكاثوليك إبراهيم إسحق بالدعم "المعنوي والروحي" الذي يقدمه البابا فرانشيسكو بزيارته لمصر في وقت "أثارت فيه الأحداث المتتالية (ضد الأقباط) الكثير من الإحباط بل والغضب أحيانا".

‪البابا فرانشيسكو يحيي أتباعه في ملعب الدفاع الجوي بالقاهرة‬ (رويترز)‪البابا فرانشيسكو يحيي أتباعه في ملعب الدفاع الجوي بالقاهرة‬ (رويترز)

وثيقة إخاء
وكان البابا فرانشيسكو شارك مساء أمس الجمعة مع بابا الأقباط تواضروس الثاني في صلاة مسكونية بالكنيسة البطرسية في القاهرة التي استهدفها تفجير تبناه تنظيم الدولة الإسلامية وأوقع 29 قتيلا في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ووقع البابا فرانشيسكو والبابا تواضروس الثاني وثيقة "إخاء وصداقة" تشير إلى التراث المسيحي المشترك على الرغم من الخلافات التي أدت الى تباعد الكنيسة الكاثوليكية عن الكنائس الأرثوذكسية الشرقية.

وشددت الوثيقة على أن "أواصر الصداقة والأخوة العميقة التي تربطنا تجد جذورها في الشركة التامة التي جمعت كنائسنا في القرون الأولى".

وتضمنت الوثيقة أيضا دعوة إلى الوفاق بين المسلمين والمسيحيين في العالم، وأكدت "أننا نسعى جاهدين إلى الصفاء والوئام عبر التعايش السلمي بين المسيحيين والمسلمين".

وتوجد في مصر أقلية كاثوليكية صغيرة يبلغ عدد أفرادها 270 ألفا، أي 0.3% من الشعب المصري، ويعود وجودها في مصر إلى القرن الخامس الميلادي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Pope Francis blesses at the end of his Wednesday general audience at the Paul VI audience hall in Vatican City February 8, 2017. REUTERS/Tony Gentile

ندد بابا الفاتيكان فرانشيسكو اليوم الأربعاء بالاضطهاد الذي تتعرض له أقلية الروهينغا في ميانمار، وقال إنهم يتعرضون للتعذيب والقتل لأنهم مسلمون، بينما دعت الأمم المتحدة إلى التحقيق في الانتهاكات.

Published On 8/2/2017
VATICAN CITY, VATICAN - APRIL 16: Pope Francis leaves St. Peter's Square at the end of the Easter Mass on April 16, 2017 in Vatican City, Vatican. The pontiff is due to visit Cairo on April 28th and 29th after being invited by Coptic Orthodox Pope Tawadros II. (Photo by Franco Origlia/Getty Images)

يبدأ البابا فرانشيسكو زيارة لمصر اليوم الجمعة، بعد أقل من شهر على سقوط 45 قتيلا في تفجيرين “انتحاريين” ضد كنيستين أعقبهما إعلان حالة الطوارئ في البلاد.

Published On 28/4/2017
صور أولية لانفجار كنيسة طنطا

أعربت كل من قطر والأردن والبحرين عن إدانتها للتفجير الذي استهدف اليوم كنيسة مار جرجس بمدينة طنطا شمالي مصر وأدى لمقتل وجرح العشرات، كما شجبت روسيا والفاتيكان الحادث.

Published On 9/4/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة