إلزام مصر بدفع تعويضات لإسرائيل لتوقف إمدادات الغاز

إمدادات الغاز المصري لإسرائيل.png
المحكمة حملت الجانب المصري مسؤولية توقف إمدادات الغاز لإسرائيل (الجزيرة)

أكدت شركة كهرباء إسرائيل أن محكمة سويسرية رفضت طعنا تقدمت به شركات طاقة مصرية على حكم لمحكمة أخرى أمرتها بدفع ملياري دولار تعويضا للشركة الإسرائيلية بسبب توقف إمدادات الغاز.

ونقلت وكالة رويترز أن بيانا من شركة كهرباء إسرائيل أكد أن حكم المحكمة استند إلى أن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيغاس) والهيئة المصرية العامة للبترول تتحملان المسؤولية القانونية لعدم الوفاء بالتزامهما بتزويدها بالغاز الطبيعي لمحطات الكهرباء التابعة لها.

وكانت مصر تبيع الغاز لإسرائيل بموجب اتفاق مدته عشرون عاما انهار عام 2012 بسبب تكرار هجمات مسلحين على مدار أشهر مستهدفين خط الأنابيب الذي يخدم إسرائيل في شبه جزيرة سيناء.

وفي العام 2015 قالت جهة تحكيم دولية إن على مصر أن تدفع نحو ملياري دولار على سبيل التعويض بسبب توقف إمدادات الغاز، الذي دفع إسرائيل للجوء إلى زيت الوقود والديزل الأغلى ثمنا لتشغيل مولداتها.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

An Israeli gas platform, run by a U.S.-Israeli energy group that also controls the undeveloped Leviathan field, is seen in the Mediterranean sea, some 15 miles (24 km) west of Israel's port city of Ashdod, in this file picture taken February 25, 2013. When the Leviathan gas field was discovered off the coast of Israel in 2010, it was pitched as a game-changer -- a vast energy reserve that would transform the economy and bolster public finances for years to come. Five y

قالت شركة “ديليك” الإسرائيلية اليوم الخميس إنها بدأت بتصدير الغاز الطبيعي للأردن من حقل بحري، وذلك في أول صادرات للغاز الطبيعي بتاريخ إسرائيل. وبدأ التصدير للأردن في يناير الماضي.

Published On 2/3/2017
An Israeli gas platform is seen in the Mediterranean sea August 1, 2014. To match Insight ISRAEL-TURKEY/GAS REUTERS/Amir Cohen/File Photo

قالت شركة ديليك الإسرائيلية إنها بدأت في يناير/كانون الثاني الماضي تصدير الغاز الطبيعي للأردن من حقل تمار بالبحر المتوسط، بناء على اتفاقية بين الجانبين، بينما أحاطت عمان الموضوع بسرية تامة.

Published On 3/3/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة