مشعل: سنجبر إسرائيل على إطلاق أسرانا

تعهد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل بإرغام إسرائيل على دفع الثمن للإفراج عن الأسرى الفلسطينيين داخل سجونها، مؤكدا أن الزمن لن يطول حتى يعودوا إلى عائلاتهم.

وقال مشعل في كلمة بثتها فضائية القدس اليوم الجمعة إن حماس التي ساهمت في الإفراج عن أسرى فلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية قبل سنوات، "قادرة على إجبار إسرائيل على دفع الثمن كي تفرج عن المعتقلين داخل سجونها حاليا".

وأضاف مشعل "نحن اليوم مدعوون كي نضحي بأغلى ثمن من أجل الأسرى، وهذه مسؤولية دينية وشرعية وإنسانية وأخوية، والأسرى يضربون عن الطعام اليوم من أجل الحرية، هم يوحّدوننا بقضيتهم، ونحن نتوحد من أجل حريتهم".

وتأتي كلمة مشعل في سياق دعم مئات الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام داخل السجون الإسرائيلية منذ 17 أبريل/نيسان الجاري. ويقود الإضراب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مروان البرغوثي، المعتقل منذ 2002.

وكان مشعل قد كشف في وقت سابق أن عدة أطراف -لم يسمها- تقدمت بوساطات فعلية لإتمام صفقة تبادل أسرى جديدة بين حماس وإسرائيل، حيث سبق أن توصلا إلى صفقة تبادل أسرى برعاية مصرية في 18 أكتوبر/تشرين الأول 2011، أطلقت حماس خلالها الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط، مقابل إطلاق إسرائيل سراح 1027 أسيرا فلسطينيا.

ومطلع أبريل/نيسان 2016، كشفت كتائب عز الدين القسام -الذراع المسلح لحركة حماس- لأول مرة عن وجود أربعة جنود إسرائيليين أسرى لديها، دون أن تكشف إن كانوا أحياء أم أموات، وترفض حماس بشكل متواصل تقديم أية معلومات حول الإسرائيليين الأسرى لدى ذراعها المسلح.

وبحسب بيانات رسمية فلسطينية، تعتقل إسرائيل نحو 6500 فلسطيني، بينهم 57 امرأة و300 طفل، في 24 سجنا ومركز توقيف.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

A Palestinian protester returns a tear-gas canister fired by Israeli troops during clashes following a protest in support of Palestinian prisoners on hunger strike in Israeli jails, in the West Bank city of Hebron, April 27, 2017. REUTERS/Mussa Qawasma

اندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال بالضفة الغربية، عقب مسيرات انطلقت بعد صلاة الجمعة في خيم اعتصام أقيمت في كافة محافظات الضفة تضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام.

Published On 28/4/2017
إضراب شامل بالأراضي الفلسطينية تضامنا مع الأسرى

دعت فصائل وجهات فلسطينية إلى “يوم غضب” اليوم الجمعة تضامنا مع الأسرى المضربين بسجون الاحتلال احتجاجا على ظروف احتجازهم، وذلك بعد يوم من إضراب شامل عم جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة.

Published On 28/4/2017
Israeli border policemen detain a Palestinian protester during clashes at a protest in support of Palestinian prisoners on hunger strike in Israeli jails, in the West Bank town of Bethlehem April 27, 2017. REUTERS/Ammar Awad

دعت فصائل فلسطينية إلى يوم غضب الجمعة تضامنا مع الأسرى المضربين في سجون الاحتلال، بينما عمّ الإضراب الشامل اليوم غزة والضفة والقدس، وسط مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال بمناطق متفرقة.

Published On 27/4/2017
الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية

أصدرت لجنة العلاقات مع فلسطين في البرلمان الأوروبي بالتنسيق مع مجلس العلاقات الأوروبية الفلسطينية، وثيقة أكدت فيها دعمها للأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام بسجون الاحتلال الإسرائيلي، للمطالبة باحترام حقوقهم وكرامتهم.

Published On 27/4/2017
المزيد من أسرى ورهائن
الأكثر قراءة