السلطة الفلسطينية توقف دفع مستحقات كهرباء غزة

محطة توليد الكهرباء في النصيرات بقطاع غزة (الفرنسية)
محطة توليد الكهرباء في النصيرات بقطاع غزة (الفرنسية)
أبلغت السلطة الفلسطينية إسرائيل -اليوم الخميس- بأنها ستتوقف عن دفع ثمن إمدادات الكهرباء لغزة، في تحرك قد يؤدي إلى انقطاع الكهرباء بالكامل عن القطاع.

وذكر بيان صادر عن وحدة الاتصال العسكري الإسرائيلي أن السلطة الفلسطينية أبلغتهم أنها ستوقف فورا سداد ثمن الكهرباء الذي تمد به إسرائيل غزة عبر عشرة خطوط للكهرباء تنقل 125 ميغاواتا أو ما يعادل نحو 30% من احتياجات غزة من الكهرباء.

ووصف المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) سامي أبو زهري هذه الخطوة بأنها "تصعيد خطير وعمل جنوني". 

ويعد القرار مؤشرا آخر على تصعيد السلطة الفلسطينية ضغوطها على حركة حماس التي تدير القطاع، لإجراء انتخابات فلسطينية جديدة.

ومع توقف محطة توليد الكهرباء عن العمل وتقطع الإمدادات المصرية عبر خطوط الكهرباء، تمثل الإمدادات القادمة من إسرائيل أهمية بالغة لتوفير الكهرباء لسكان غزة، وإن كان ذلك لفترة بين أربع وست ساعات فقط في اليوم.

وتحصل إسرائيل من السلطة الفلسطينية على أربعين مليون شيكل (11 مليون دولار) شهريا مقابل الكهرباء، وتخصم المبلغ من تحويلات عوائد الضرائب الفلسطينية التي تجمعها إسرائيل نيابة عن السلطة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

جددت حركة حماس موافقتها على إجراء انتخابات شاملة بالأراضي الفلسطينية، وأكدت مسؤولية السلطة الفلسطينية عن غزة، ونبهت إلى أن سياسات الرئيس محمود عباس تجاه غزة تعزز الانقسام.

شارك العشرات بقطاع غزة في وقفة احتجاجية الأحد تنديدا باستمرار أزمة الكهرباء. ورفع المشاركون أمام محطة توليد الكهرباء المتوقفة عن العمل وسط القطاع لوحات تندد بتوقف المحطة.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة