مطالبات لوكالة الغوث بتحسين خدماتها في غزة

الصعيدي (وسط) حمّل أونروا تبعات أي كوارث تترتب على الأزمة المتوقعة جراء تفاقم أزمة الكهرباء (الأناضول)
الصعيدي (وسط) حمّل أونروا تبعات أي كوارث تترتب على الأزمة المتوقعة جراء تفاقم أزمة الكهرباء (الأناضول)

طالبت اللجنة الشعبية للاجئين الفلسطينيين في مخيم الشاطئ غربي مدينة غزة اليوم الأحد وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) في القطاع برفع مستوى خدماتها في ظل تفاقم الأزمات الإنسانية.

وحمّل منسق اللجنة خليل الصعيدي خلال مؤتمر صحفي الوكالة الأممية المسؤولية الكاملة عن استمرار انقطاع الكهرباء عن اللاجئين، وطالبها بالتحرك العاجل لإنهاء الأزمة، ومحذرا من تصعيد الاحتجاجات.

كما حمّل الصعيدي أونروا تبعات أي كوارث تترتب على الأزمة المتوقعة جراء تفاقم أزمة الكهرباء، خاصة في المستشفيات التي يتعالج فيها اللاجئون، ودعاها للوفاء بالتزاماتها وفق قرار الأمم المتحدة 302 القاضي بإغاثة اللاجئين ورفع مستوى الخدمات المقدّمة لهم.

وشارك العشرات من الفلسطينيين في قطاع غزة في وقفة احتجاجية تنديدا باستمرار أزمة الكهرباء، ورفع المشاركون لافتات كتب عليها "نغرق في الظلام" و"مئات المرضى يحتاجون لكهرباء". 

وأعلنت سلطة الطاقة بغزة منتصف الشهر الحالي عن توقّف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع عن العمل، وأرجعت السبب إلى الضرائب التي تفرضها الحكومة الفلسطينية في رام الله على الوقود الخاص بالمحطة.

وتنفي الحكومة برام الله اتهامات سلطة الطاقة، وتقول إن استمرار سيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على شركة توزيع الكهرباء وسلطة الطاقة يحول دون تمكينها من القيام بواجباتها وتحمل مسؤولياتها تجاه إنهاء أزمة الكهرباء المتفاقمة.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

نظمت حركة حماس مسيرة جماهيرية بعد صلاة الجمعة في مدينة خانيونس (جنوبي قطاع غزة)، تنديدا بالحصار ورفضا لما وصفتها بالمؤامرة التي تحاك ضد القطاع، مبدية حرصها على المصالحة الفلسطينية.

طالبت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في قطاع غزة الحكومة الفلسطينية بإلغاء الضرائب المفروضة على سعر الوقود اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء، والتي ترفع تكلفة تشغيلها إلى أكثر من الضعف.

جددت حركة حماس موافقتها على إجراء انتخابات شاملة بالأراضي الفلسطينية، وأكدت مسؤولية السلطة الفلسطينية عن غزة، ونبهت إلى أن سياسات الرئيس محمود عباس تجاه غزة تعزز الانقسام.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة