الحكيم: وضع العراق لا يسمح بدولة للأكراد

Ammar al-Hakim, leader of the Islamic Supreme Council of Iraq (ISCI), speaks during news conference with Iraqi Kurdish regional President Massoud Barzani in Baghdad, Iraq, September 29, 2016. REUTERS/Khalid al Mousily
الحكيم قال إن الحفاظ على وحدة البلاد هو أهم أولوياته (رويترز)

قال زعيم التحالف الوطني الشيعي عمار الحكيم إن الظرف الراهن غير مناسب داخليا وإقليميا ودوليا لإعلان قيام دولة كردية في شمال العراق، معربا عن اعتقاده بأن إسرائيل هي الوحيدة التي يمكن أن تعترف بالدولة الكردية في حال الإعلان عن قيامها.

وأضاف الحكيم في تصريحات صحفية من العاصمة المصرية القاهرة أنه يعارض خطط الأكراد لإجراء استفتاء على الاستقلال بعد إلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة الإسلامية، مضيفا أن الحفاظ على وحدة البلاد هو أهم أولوياته.

ونصح الحكيم الأكراد بعدم اتخاذ خطوات أحادية الجانب في ما يتعلق بالاستقلال أو ضم منطقة كركوك الغنية بالنفط والتي سيطروا عليها خلال معاركهم ضد تنظيم الدولة، واعتبر أن الاستفتاء الكردي المزمع إنما هو إشارة ورسالة سياسية لتحفيز الحكومة الاتحادية على أن تكون أكثر جدية في متابعة رؤية الأكراد أو مطالبهم.

وكانت الأحزاب الكردية الرئيسية في العراق أعلنت خطة لإجراء استفتاء على الاستقلال هذا العام، وتقول إن تأييد الاستقلال خلال الاستفتاء سيعزز موقفها في المحادثات مع بغداد بشأن تقرير المصير.

وقال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني إن هدف الاستفتاء هو استطلاع رأي الأكراد، وبعده سيبدأ الحوار مع بغداد. وأوضح أن الاستفتاء "لا يعني أننا اخترنا قرار النزاع بل نحن نختار طريق السلام والتفاوض".

وجاءت تصريحات البارزاني رغم تحذير رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من أن توقيت إعلان الأكراد إجراء الاستفتاء الشعبي سيثير حفيظة الكثير من الدول، خاصة المجاورة للعراق.

وأضاف العبادي أن الاستعجال في تقرير المصير قد ينجم عنه تراجع في كل الاستحقاقات والنجاحات التي حققها الإقليم، مشددا في الوقت ذاته على أن طموح الأكراد لإجراء استفتاء حق لا يستطيع أي شخص أن يمنعه.

المصدر : الجزيرة + وكالات