كوبلر للجزيرة: مستقبل ليبيا بيد الليبيين

حذّر المبعوث الدولي إلى ليبيا مارتن كوبلر من انزلاق البلاد من جديد إلى صراع واسع النطاق بسبب تصاعد العنف، قائلا إن مستقبل ليبيا يقرره الليبيون أنفسهم بالحوار.

وأكد كوبلر في حديث للجزيرة أن اتفاق الصخيرات لا يزال يشكل الإطار العام المجمع عليه للعملية السياسية داخل ليبيا وخارجها، موضحا أن هناك ثلاث نقاط مطروحة للنقاش في الاتفاق من أجل تعديلها بما يتناسب وتطلعات الليبيين.

وهذه النقاط هي تشكيل المجلس الرئاسي، حيث يريد الليبيون أن يتشكل من ثلاثة أعضاء بدلا من تسعة، إضافة إلى موضوع تسلسل القيادة في الجيش الليبي ودور اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وكذا فصل الرئاسة عن رئاسة الوزراء.

واعترف المبعوث الأممي بأنه بعد سنة من اتفاق الصخيرات تعاني المؤسسات من ضعف وتفتقد للمصداقية، موضحا أن مستقبل ليبيا يقرره الليبيون أنفسهم، على أن تساعدهم المجموعة الدولية في تحقيق هذا الهدف وليس اتخاذ القرارات بدلا من الليبيين أنفسهم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قاعدة تمنهنت العسكرية الواقعة جنوب ليبيا تتعرض لقصف كثيف من قوات تابعة لحفتر

شهدت قاعدة تمنهنت الجوية (جنوبي ليبيا) قصفا كثيفا بأسلحة ثقيلة من جانب قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، مما تسبب في تضرر مهبط القاعدة، وتحاول قوات حفتر السيطرة عليها.

Published On 19/4/2017
United Nations Secretary General Antonio Guterres attends a ceremony after selecting Malala Yousafzai to be a United Nations messenger of peace in New York, NY, April 10, 2017. REUTERS/Stephanie Keith

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش من تفاقم الاضطرابات الأمنية بليبيا، وقال إنها تهدد بانزلاق إلى صراع واسع، وذلك أثناء استعراض تقريره الدوري لمجلس الأمن حول تقييم بعثته بليبيا.

Published On 15/4/2017
رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني السيد فائز السراج

طالب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج المجتمع الدولي بـ”التدخل العاجل لوقف تدهور الأوضاع جنوبي البلاد والذي يهدد كل ما حققه المجلس على طريق المصالحة الوطنية والاستقرار”.

Published On 15/4/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة