تحذير من كوارث بيئية وصحية جراء أزمة الكهرباء بغزة

Palestinian boys hold candles during a protest against the blockade on Gaza, in Gaza City April 14, 2017. REUTERS/Mohammed Salem
أطفال من قطاع غزة خلال فعاليات احتجاجية ضد تشديد الحصار على غزة (رويترز)

حذر اتحاد بلديات قطاع غزة من كوارث بيئية وصحية قد تصيب مرافق حيوية ومهمة، جراء تفاقم أزمة الكهرباء التي يعاني منها القطاع منذ عدة أيام نتيجة الضرائب التي فرضتها السلطة الفلسطينية على وقود محطة الكهرباء في غزة.

وقال رئيس بلدية غزة نزار حجازي إن قطع التيار الكهربائي ينذر بحدوث أزمة حقيقية، ستؤثر بشكل كبير على جودة الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين، داعيا إلى تضافر الجهود كافة لإيجاد حل عاجل ودائم للأزمة.

ونبه حجازي في مؤتمر صحفي إلى احتمال توقف محطات معالجة مياه الصرف الصحي عن العمل، محذرا من تداعياته البيئية، وناشد الجهات المسؤولة والدول المانحة والصديقة والمؤسسات الدولية والإنسانية لتوفير ما يلزم من وقود لمحطة الكهرباء والبلديات، لتقدم الحد الأدنى من خدماتها.

من جهتها، حذّرت شبكة "المنظّمات الأهلية الفلسطينية" من تداعيات خطيرة لأزمة الكهرباء ونقص الوقود بشكل عام، خاصة على القطاع الصحي.

وقالت إنه سيتم تأجيل عدد كبير من العمليات الجراحية بسبب انقطاع التيار الكهربائي ونقص الوقود المخصص لتشغيل المولدات الكهربائية مما يهدد سلامة وحياة المرضى.

كما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة اليوم الأربعاء تقليص خدماتها التشخيصية والمساندة بسبب تفاقم أزمة انقطاع الكهرباء والنقص الحاد للوقود اللازم لتشغيل مولدات المستشفيات.

مظاهرات بغزة تنديدا بقرارات السلطة الفلسطينية ضد سكانها (رويترز)مظاهرات بغزة تنديدا بقرارات السلطة الفلسطينية ضد سكانها (رويترز)

قلق أممي
من جانبه، أعرب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف اليوم عن قلقه من تأثيرات أزمة الكهرباء في قطاع غزة، داعيا السلطة الفلسطينية وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل والمجتمع الدولي إلى "العمل لضمان حل هذه القضية بشكل دائم".

وحث ملادينوف الحكومة الفلسطينية على تسهيل شراء الوقود اللازم لتشغيل محطة توليد كهرباء غزة، مع تخفيض الضرائب المفروضة عليه، مؤكدا استعداد الأمم المتحدة لتقديم دعمها من أجل حل أزمة الكهرباء في القطاع.

وفي السياق، شارك العشرات من الفلسطينيين في قطاع غزة في وقفة تنديداً باستمرار الحصار الذي تفرضه إسرائيل على القطاع، ورفع المشاركون لافتات كُتب على بعضها "لا للحصار الظالم على غزة"، و"الحصار على غزة جريمة ضد الإنسانية".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

توقف محطة توليد الكهرباء في غزة بعد نفاد الوقود

طالبت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في قطاع غزة الحكومة الفلسطينية بإلغاء الضرائب المفروضة على سعر الوقود اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء، والتي ترفع تكلفة تشغيلها إلى أكثر من الضعف.

Published On 17/4/2017
حماس تدعو لإجراء انتخابات شاملة في الأراضي الفلسطينية

جددت حركة حماس موافقتها على إجراء انتخابات شاملة بالأراضي الفلسطينية، وأكدت مسؤولية السلطة الفلسطينية عن غزة، ونبهت إلى أن سياسات الرئيس محمود عباس تجاه غزة تعزز الانقسام.

Published On 18/4/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة