العبادي يحذر الأكراد من الاستفتاء على تقرير المصير

العبادي: الاستعجال بتقرير المصير قد ينجم عنه تراجع في النجاحات التي حققها الإقليم (رويترز)
العبادي: الاستعجال بتقرير المصير قد ينجم عنه تراجع في النجاحات التي حققها الإقليم (رويترز)

حذّر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أكراد بلاده من الاستعجال في إجراء استفتاء من أجل تقرير المصير، وقال إن الوقت لم يحن بعد.

وأضاف العبادي -في مؤتمر صحفي عقده في بغداد- أن طموح الأكراد بإجراء استفتاء في إقليم كردستان العراق لإنشاء دولة مستقلة حق لا يستطيع أي شخص أن يمنعه.

ولكن رئيس الوزراء أشار إلى أن توقيت إعلان الأكراد إجراء الاستفتاء الشعبي سيثير حفيظة الكثير من الدول، خاصة المجاورة للعراق.

وتابع أن الاستعجال بتقرير المصير قد ينجم عنه تراجع في كل الاستحقاقات والنجاحات التي حققها الإقليم.

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود البارزاني، والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة رئيس الجمهورية العراقية السابق جلال الطالباني، أقرا مطلع الشهر الجاري العمل على تشكيل لجنة موسعة لتحديد وقت وآلية إجراء استفتاء شعبي بخصوص "تحديد مصير واستقلال" كردستان العراق.

وتزامن هذا التطور مع إقرار مجلس محافظة كركوك إجراء استفتاء على انضمام المحافظة لإقليم كردستان العراق، والتمسك برفع العلم الكردي فوق المؤسسات الحكومية في المحافظة، رغم رفض مجلس النواب العراقي مسألة العلم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الخميس سلطات إقليم كردستان العراق لعدم إجراء استفتاء على الاستقلال، وطالبها بمصارحة مواطنيها بأن “الإقليم لن يتطور من دون العراق”.

11/2/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة