كتلة فتح الطلابية تفوز في جامعة النجاح بنابلس

الإعلان عن نتائج انتخابات جامعة النجاح للصحفيين (الجزيرة)
الإعلان عن نتائج انتخابات جامعة النجاح للصحفيين (الجزيرة)

الضفة الغربية-خاص

أعلنت جامعة النجاح الوطنية بمدينة نابلس كبرى مدن شمال الضفة الغربية، فوز كتلة الشهداء المحسوبة على حركة التحرير الوطني (فتح) في انتخابات مجلس الطلبة فيها، بحصولها على 41 مقعدا من أصل 81.

وقال عميد شؤون الطلبة موسى أبو دية في مؤتمر صحفي حضره محافظ المدينة اللواء أكرم الرجوب ولجنة الانتخابات بالجامعة وأكاديميون، إن كتلة الشهداء حصلت على 41 مقعدا من أصل 81 هي عدد مقاعد المؤتمر العام لمجلس الطلبة، في حين حصلت كتلة فلسطين المسلمة المحسوبة على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على 34 مقعدا، وتوزعت ست مقاعد على كتل اليسار الفلسطيني المختلفة وأبرزها كتلة الشهيد أبو علي مصطفى التابعة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وأضاف أن العملية الانتخابية سارت في جو ديمقراطي هادئ، في حين تحدثت الكتلة الإسلامية -عبر حسابات عناصر منها في مواقع التواصل الاجتماعي- عن عدة خروق أثناء عملية الاقتراع، كما رُصدت عدة عمليات إطلاق نار في الهواء عقب فوز حركة فتح من مناصرين لها.

وتنافست سبع كتل طلابية في هذه الانتخابات التي لم يجر مثلها منذ عام 2013، ووصلت نسبة الاقتراع إلى 58%، حيث أعلنت الجامعة أن قرابة 11 ألف طالب شاركوا في الانتخاب من أكثر من عشرين ألف طالب يحق لهم الاقتراع.

وتعد هذه المشاركة الأولى لحركة حماس في الانتخابات التي جرت بجامعتين في الضفة الغربية منذ بداية العام الجاري، وهما جامعتا فلسطين التقنية (خضوري) وبيت لحم.

ورأى محللون سياسيون ومتابعون أن هذه النتائج تظهر تقدما لحركة حماس في ظل الأجواء التي تعيشها الضفة الغربية من ملاحقة أمنية لعناصرها من قبل الاحتلال الإسرائيلي وأجهزة الأمن الفلسطينية على حد سواء، وخاصة خلال فترة التحضير والإعداد للانتخابات في الأيام القليلة الماضية، فيما دعا آخرون لإجراء انتخابات مماثلة في قطاع غزة.

وتشير النتائج كذلك إلى تقدم حركة حماس بمقعد واحد خلال هذه الانتخابات عما كانت عليه عام 2013، وتراجع حركة فتح بمعدل مقعدين في الانتخابات ذاتها.

المصدر : الجزيرة