حافلات تدخل حي الوعر لنقل مهجرين إلى ريف حلب

الدفعة الخامسة من مهجري حي الوعر ستنقل إلى منطقة جرابلس بريف حلب الشرقي (ناشطون)
الدفعة الخامسة من مهجري حي الوعر ستنقل إلى منطقة جرابلس بريف حلب الشرقي (ناشطون)

أفاد مراسل الجزيرة ببدء دخول الحافلات إلى حي الوعر في حمص تمهيدا لنقل الدفعة الخامسة من مهجري الحي إلى منطقة جرابلس بريف حلب الشرقي.
     
وقال مصدر من النظام السوري في محافظة حمص إن هذه الدفعة تشمل نحو  2500  من المسلحين وعائلاتهم، مشيرا إلى أن ثلاث دفعات من المسلحين ستغادر الحي قبل نهاية الشهر الجاري، اثنتان إلى ريف حلب والثالثة إلى ريف حمص الشمالي.
     
وكان من المقرر خروج الدفعة الخامسة إلى مدينة جرابلس السبت الماضي، إلا أن لجنة التفاوض أجلت الاتفاق مرتين لأسباب لوجستية.
     
وكان مراسل الجزيرة قال أمس إن عملية التبادل التي تمثل القسم الأول من المرحلة الأولى من اتفاق المدن الأربع قد تمت بوصول الحافلات القادمة من منطقة الزبداني إلى مدينة إدلب، ودخول الحافلات الخارجة من بلدتي كفريا والفوعة بريف إدلب إلى مناطق سيطرة النظام بمدينة حلب.

وأضاف مراسل الجزيرة أن 2325 شخصا بينهم مقاتلون من المعارضة المسلحة وصلوا ضمن هذا التبادل إلى مدينة إدلب، في حين خرج من كفريا والفوعة نحو خمسة آلاف شخص بينهم مسلحون من المليشيات الموالية للنظام.

وبموجب اتفاق إخلاء البلدات السورية الأربع، سيتم الإفراج عن 1500 من المعتقلين في سجون النظام السوري، حيث يُفرج عن خمسمئة معتقل ضمن المرحلة الأولى من الاتفاق وعن الباقين في مراحل لاحقة.
كما جرى تبادل أسرى وجثث قتلى بين المعارضة المسلحة (ومنها هيئة تحرير الشام) وقوات النظام المتمركزة إلى جانب المليشيات في الفوعة وكفريا.

وكان تفجير سيارة مفخخة استهدف السبت قافلة للخارجين من بلدتي كفريا والفوعة في منطقة الراشدين بحلب أدى إلى مقتل أكثر من مئة شخص وجرح عشرات آخرين.

المصدر : الجزيرة + وكالات