تنظيم الدولة يستعيد موقعا بغربي الموصل

أحد عناصر تنظيم الدولة خلال مواجهات سابقة في الموصل (ناشطون)
أحد عناصر تنظيم الدولة خلال مواجهات سابقة في الموصل (ناشطون)
أظهر تسجيل مصور بثته وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية، ما قالت إنها مشاهد من عملية استعادة مقاتلي التنظيم موقعا في شارع الكورنيش في الجزء الغربي من مدينة الموصل.

وتظهر الصور مواجهات عنيفة وقتال شوارع بين مقاتلي التنظيم والقوات العراقية التي أُرغمت على التراجع عن موقعها في الشارع تحت وابل كثيف من النيران.

كما أظهر التسجيل دمارا واسعا في المباني بسبب حدة القصف. ويظهر أيضا بنادق وذخائر وبدلا عسكرية يبدو أن مقاتلي التنظيم استولوا عليها بعد انسحاب قوات من الشرطة العراقية. 

وفي وقت سابق قال مصدر أمني إن القوات العراقية تخوض معارك كر وفر مع تنظيم الدولة وسط المدينة القديمة في الجانب الغربي للموصل.

وأضاف المصدر أن التنظيم زرع مئات العبوات الناسفة في أحياء الموصل القديمة، ونشر قناصته فوق أسطح المباني، وهو ما يعرقل تقدم القوات العراقية.

من جهته، أعلن قائد الشرطة الاتحادية العراقية الفريق رائد جودت الجمعة أن قواته قتلت المفتي العام لتنظيم الدولة عبد الله يونس البدراني، المكنى بأبي أيوب العطار، قرب المستشفى الجمهوري في الجانب الغربي للموصل، كما قتلت اثنين من القضاة الشرعيين المسؤولين عن الهيئة العليا المشرفة على المعسكرات التابعة للتنظيم.

وكان الجيش العراقي قد أعلن إحكامه السيطرة على المدخل الغربي لمدينة الموصل، كما أعلن قائد الحملة العسكرية في الموصل الفريق الركن عبد الأمير يار الله في بيان أن قواته استعادت السيطرة على ثلاث قرى من قبضة تنظيم الدولة في الشطر الغربي للمدينة، وسيطرت على الضفة الجنوبية لنهر دجلة.

وتركزت المعارك في المنطقة المحيطة بمسجد النوري في المدينة القديمة، الذي أعلن منه زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي قيام ما تعرف بدولة الخلافة قبل ما يقرب من ثلاث سنوات على الأراضي التي كان يسيطر عليها التنظيم في سوريا والعراق.

ما بعد تنظيم الدولة
وفي سياق ذي صلة قال رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري إن العراق على وشك التخلص مما وصفه بـ"كابوس" تنظيم الدولة.

وأضاف الجبوري في كلمة وسط تجمع عشائري بمدينة الديوانية مركز محافظة القادسية جنوبي العراق، أن ما أسماها مرحلة ما بعد "النصر" على التنظيم تتطلب جهدا استثنائيا من التعبئة وإعادة النازحين.

المصدر : الجزيرة + وكالات