عـاجـل: الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس: تأهل قيس سعيّد ونبيل القروي للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية

الصين: من الظلم عدم تأسيس دولة فلسطين

وزير الخارجية الصيني وانغ يي (يمين) ونظيره الفلسطيني رياض المالكي اليوم بالعاصمة بكين (رويترز)
وزير الخارجية الصيني وانغ يي (يمين) ونظيره الفلسطيني رياض المالكي اليوم بالعاصمة بكين (رويترز)

أكدت الصين اليوم الخميس دعمها لمطالب الفلسطينيين بإقامة دولة ذات سيادة وعاصمتها القدس الشرقية وفق حدود 1967، كما أكدت دعمها لإنشاء الأمم المتحدة لجنة مستقلة للتحقيق في استخدام السلاح الكيميائي في سوريا.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي بمؤتمر صحفي مشترك مع نظيري الفلسطيني رياض المالكي في العاصمة بكين، "من الظلم عدم تأسيس دولة فلسطين ذات سيادة مطلقة على مدى 70 عاما".

وأكد وزير خارجية الصين ضرورة وضع حد لمساعي عرقلة مباحثات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ووقف أعمال بناء مستوطنات جديدة والانتهاكات التي تشمل المدنيين الأبرياء.

وشدد على ضرورة استئناف مباحثات السلام بين الطرفين في أقرب وقت، مضيفا أن الصين ستواصل دعمها فيما يتعلق بإنماء فلسطين.

وأعلن وانغ أن بكين تعهدت بتقديم 50 مليون يوان (7.3 ملايين دولار) في صورة مساعدات إنسانية إلى فلسطين، كما أنها ستساعد في بناء محطة للطاقة الشمسية.

عملية السلام
من جهته قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إن الفلسطينيين يقدرون جهود الصين لتسهيل المحادثات ويرحبون بها، وإنهم يحثونها على القيام بدور أكبر في عملية السلام إلى أن يتحقق السلام في المنطقة.

وأكد المالكي أن الحل الوحيد الذي سيضع حدا للصراع بين فلسطين وإسرائيل هو حل الدولتين وإقامة دولة فلسطين وفق حدود 1967.

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية في أبريل/نيسان 2014 بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان والإفراج عن معتقلين فلسطينيين قدامى في سجونها.

وفي الشأن السوري، أعرب وزير الخارجية الصيني عن إدانته الشديدة لاستخدام الأسلحة الكيميائية بطرق غير قانونية، مبديا دعم بلاده لإنشاء الأمم المتحدة لجنة مستقلة للتحقيق في استخدام السلاح الكيميائي في سوريا، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول.

وأسفر الهجوم الكيميائي، الذي شنته طائرات النظام السوري، على بلدة خان شيخون بريف إدلب في الرابع من الشهر الجاري عن مقتل وإصابة المئات.

المصدر : وكالات