أمير قطر ورئيس جنوب أفريقيا يبحثان قضايا المنطقة

أمير قطر ورئيس جنوب أفريقيا أكدا الحاجة لإحياء مبادرة السلام العربية (وكالة الأنباء القطرية)
أمير قطر ورئيس جنوب أفريقيا أكدا الحاجة لإحياء مبادرة السلام العربية (وكالة الأنباء القطرية)
وصل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى جمهورية جنوب أفريقيا في إطار جولة أفريقية بدأت في إثيوبيا وكينيا.

وبحث الشيخ تميم -خلال اجتماعه مع الرئيس جاكوب زوما- عدة ملفات تتعلق بالقضايا الراهنة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والوضع في ليبيا وسوريا واليمن. كما تمت مناقشة مستجدات الأحداث في أفريقيا والعالم بشكل عام.

 كما ذكرت وكالة الأنباء القطرية أن الجانبين أكدا في جلسة مباحثات رسمية الحاجة الملحة لإحياء مبادرة السلام العربية، وأهمية التوصل إلى حل عادل يقوم على أساس الدولتين، ووفقا لقرارات الأمم المتحدة والشرعية الدولية والاتفاقيات الموقعة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

وفي الشأن الليبي، شدد الجانبان على ضرورة الحفاظ على وحدة وسلامة وسيادة ليبيا واستتباب الأمن والاستقرار فيها ومساندتها في مكافحة "الإرهاب" وأهمية دور الاتحاد الأفريقي في المساهمة في ذلك، وفق ما أفادت الوكالة ذاتها.

كما تم خلال الجلسة بحث العلاقات الثنائية بين قطر وجنوب أفريقيا، والسبل الكفيلة بتطوير مجالات التعاون القائمة إلى آفاق أرحب بما يحقق المصالح المشتركة، وذلك في عدة مجالات منها الزراعة والطاقة والصناعة والسياحة والاقتصاد والتجارة.

ووفق الوكالة القطرية، فقد اتفق الجانبان على رفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين ليصل إلى أكثر من مليار دولار أميركي بحلول عام 2020.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا),الجزيرة