متطرفون يهود يقتحمون باحات الأقصى بعيد الفصح

An ultra-Orthodox Jewish man stands at a view-point overlooking a wooden ramp (C) leading up from Judaism's Western Wall to the sacred compound known to Muslims as the Noble Sanctuary and to Jews as Temple Mount, where the al-Aqsa mosque and the Dome of the Rock shrine stand, in Jerusalem's Old City December 12, 2011. REUTERS/Ronen Zvulun/File Photo
الجماعات اليهودية المتطرفة دعت المسلمين لإخلاء المسجد الأقصى في عيد الفصح (رويترز)
اقتحمت مجموعة من المستوطنين والمتطرفين اليهود باحات المسجد الأقصى المبارك اليوم الاثنين تحت حماية قوات شرطة الاحتلال.

وكانت عدة منظمات يهودية متطرفة قد دعت إلى تكثيف اقتحامات اليهود للمسجد الأقصى بمناسبة عيد الفصح اليهودي الذي يبدأ اليوم ويستمر لأسبوع.

وكان زعيم إحدى هذه الجماعات المتطرفة التي تسمي نفسها "عائدون" قد دعا في شريط مصور المسلمين إلى إخلاء المسجد الأقصى اليوم الاثنين كي يتسنى لليهود تقديم القرابين.

وحثت الجماعات اليهود على تقديم قرابين من الذبائح عند القصور الأموية الملاصقة للمسجد الأقصى، والتي تعتبر جزءا من أراضي دائرة الأوقاف الإسلامية التابعة للإدارة الأردنية.

وقد فرضت سلطات الاحتلال طوقا أمنيا مشددا على الضفة الغربية وغزة حتى نهاية العيد الثلاثاء المقبل، وأعلنت اتخاذ تدابير أمنية مشددة، تحديدا في مدينة القدس وضواحيها.

وكانت حركة حماس دعت الأربعاء الماضي الفلسطينيين إلى تكثيف تواجدهم في المسجد الأقصى وساحاته بالتزامن مع تزايد الدعوات الإسرائيلية لاقتحام المسجد خلال العيد.

وقال المتحدث باسم الحركة حسام بدران "إن تزايد الدعوات الإسرائيلية لتدنيس المسجد الأقصى واستغلال أيام عيد الفصح لمضاعفة اقتحامه يحتم على شعبنا الفلسطيني شحذ الهمم ومواصلة الرباط في الأقصى لصد تلك الدعوات".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Yehuda Glick (C), an activist of the

قدم نائب يميني إسرائيلي الثلاثاء التماسا إلى المحكمة العليا ضد منع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أعضاء الحكومة والبرلمان من زيارة المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة.

Published On 28/3/2017
القدس 9 شباط 2017 اقتحام رئيس بلدية القدس التابعة للاحتلال نير بركات ومعه الـمتطرف يهودا غليك القصور الأموية، والإعلان عن افتتاح ما سمي "مطاهر الهيكل/الـمغطس"

وجهت الحكومة الأردنية رسالة احتجاج إلى إسرائيل حول أعمال إنشاءات إسرائيلية قريبة من “القصور الأموية” الملاصقة للجدار الجنوبي للمسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة، معتبرة إياها “انتهاكا مباشرا للقانون الدولي”.

Published On 2/3/2017
Leaders and Foreign Ministers pose for group a photo session at the 5th Extraordinary Organisation of Islamic Cooperation (OIC) Summit in Jakarta, Indonesia, 07 March 2016. Indonesian President Joko Widodo urged Israel to end the occupation of Palestinian territories, saying international patience 'has long run out,' at the opening of the OIC summit. The summit, organized at the request of the Palestinian Authority, planned to discuss the deteriorating situation in Palestinian territories and reaffirm the grouping's support for Palestinian independence. Delegates from 49 of the 57 OIC member countries attended. A handful sent heads of state, while most were represented by foreign ministers or other officials.

أكد المشاركون في القمة الإسلامية الاستثنائية الخامسة المنعقدة في جاكرتا على ضرورة توحيد الجهود لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، والعمل على حماية الأقصى الشريف، ودعم المقدسيين وعامة الفلسطينيين.

Published On 7/3/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة