ماكين: روسيا تعاونت مع النظام السوري بالهجوم الكيميائي

ماكين: يجب الاتفاق مع روسيا على عدم السماح للنظام السوري باستخدام الأسلحة الكيميائية مجددا (رويترز)
ماكين: يجب الاتفاق مع روسيا على عدم السماح للنظام السوري باستخدام الأسلحة الكيميائية مجددا (رويترز)

اتهم السيناتور الأميركي الجمهوري جون ماكين روسيا بالتعاون مع النظام السوري في الهجوم بالأسلحة الكيميائية على بلدة خان شيخون الذي أدى إلى مقتل وجرح مئات الأشخاص.

وقال ماكين في مؤتمر صحفي في بلغراد الاثنين إنه يعتقد أن "الروس يعرفون بالأسلحة الكيميائية لأنهم يعملون من نفس القاعدة العسكرية".

وأضاف أنه يتعين على الولايات المتحدة تحييد القوات الجوية للنظام السوري كجزء من إجبار الرئيس بشار الأسد على عدم تكرار مثل هذه الهجمات في المستقبل.

وتابع الطيار الأميركي السابق "سأمنع بشار الأسد من الطيران من مطاراته إذا لم يتخل عن استخدام هذه الأسلحة". وأضاف "يجب على الولايات المتحدة أن تخبر روسيا أن هذا النوع من جرائم الحرب غير مقبول في عالم اليوم".

وشدد ماكين على أن الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إلى موسكو "يجب أن تؤدي إلى اتفاق مع روسيا بأنهم لن يسمحوا للنظام السوري باستخدام الأسلحة الكيميائية مرة أخرى".

وأشار إلى أنه سيتأكد من أن الولايات المتحدة ستسلح وتدرب من يقاتل نظام الأسد.

في سياق متصل قال مسؤول أميركي رفيع الاثنين إن الولايات المتحدة خلصت إلى أن روسيا كان لديها علم مسبق بالهجوم الكيميائي الذي استهدف بلدة "خان شيخون" في سوريا.

وقتل في الهجوم الكيميائي في بلدة خان شيخون بمحافظة إدلب أكثر من 80 شخصا منهم العديد من الأطفال، حسب وكالة أسوشيتدبرس. ونفى النظام السوري مسؤوليته عن الهجوم.

وردا على الهجوم، نفذت الولايات المتحدة الجمعة الماضي هجوما بصواريخ من طراز توماهوك، استهدف مطار الشعيرات التابع للنظام السوري بريف حمص.

المصدر : وكالات