تنظيم الدولة يقصف إسرائيل وتحذير للإسرائيليين بسيناء

صورة نقلتها مواقع إسرائيلية عن الشرطة لبقايا الصاروخ الذي سقط في مزرعة بمنطقة أشكول
صورة نقلتها مواقع إسرائيلية عن الشرطة لبقايا الصاروخ الذي سقط في مزرعة بمنطقة أشكول

تبنى تنظيم الدولة الإسلامية إطلاق صاروخ على مستوطنات أشكول الإسرائيلية من سيناء، حيث بدأ بعض السياح الإسرائيليين بمغادرة سيناء استجابة لطلب السلطات الإسرائيلية التي أغلقت بدورها معبر طابا على الحدود المصرية.

وأعلنت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة اليوم الاثنين أن التنظيم هو المسؤول عن إطلاق صاروخ غراد من سيناء على منطقة مجمع مستوطنات أشكول عند الحدود مع قطاع غزة جنوبي إسرائيل.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن الصاروخ مصدره سيناء المصرية، مضيفا أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات، كما وزعت الشرطة الإسرائيلية صورا لمكان سقوط الصاروخ الذي أصاب مزرعة للطماطم.

وأفاد مراسل الجزيرة وليد العمري بأن السلطات الإسرائيلية دعت جميع السياح الإسرائيليين الموجودين في شبه جزيرة سيناء لمغادرتها فورا، كما دعت الإسرائيليين إلى عدم السفر للمنتجعات السياحية هناك، وأغلقت معبر طابا على الحدود المصرية بعد ما تحدثت عن ورود معلومات باحتمال وقوع "عملية إرهابية".

وقال المراسل إن هناك عشرة آلاف إسرائيلي في سيناء حاليا، 90% منهم من عرب الخط الأخضر، وإنه كان من المفترض أن يتوجه عشرة آلاف آخرون إلى هناك، وذلك مع اقتراب عيد الفصح اليهودي الذي يحل بعد نحو أسبوع.

وقال بعض هؤلاء السياح للإذاعة العبرية إنهم لا يفكرون بالعودة إلى إسرائيل حاليا حتى أن أحدهم قال إنه يجد هناك وضعا أمنيا أفضل مما كان يشعر به في إسرائيل، في حين فضل عدد آخر منهم الاستجابة للتحذير والعودة إلى إسرائيل.

وأوضح مراسل الجزيرة أن شعبة مكافحة الإرهاب في رئاسة الوزراء الإسرائيلية حذرت من هجمات تستهدف الإسرائيليين قبل نحو عشرة أيام في مصر والأردن وتركيا، وأن هذه الشعبة سارعت إلى تكرار التحذير للموجودين في مصر بعد التفجيرات التي نفذها تنظيم الدولة في كنيستين بمصر أمس الأحد.

وجرت العادة على أن تطلق هذه الشعبة تحذيرات مماثلة مع اقتراب موعد الأعياد اليهودية وكلما توفرت معلومات عن احتمال وقوع هجمات، لكن إغلاق معبر طابا قد يكون مؤشرا على جدية التحذير هذه المرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات