إسرائيل تغلق معبر طابا وسقوط قذيفة بأشكول

معبر طابا الحدودي بين مصر وإسرائيل (الجزيرة)
معبر طابا الحدودي بين مصر وإسرائيل (الجزيرة)
قال مراسل الجزيرة إن السلطات الإسرائيلية أغلقت معبر طابا مع مصر، وأمرت جميع السُياح الإسرائيليين في شبه جزيرة سيناء بمغادرتها بشكل فوري، بينما دوت صفارات الإنذار بمستوطنة أشكول بعد سقوط قذيفة أطلقت من سيناء.

وقال مراسل الجزيرة إن صفارات الإنذار انطلقت في مجمع أشكول الاستيطاني على الحدود مع غزة، بعد سقوط قذيفة قال الجيش الإسرائيلي إنها أطلقت من سيناء وسقطت قرب المجمع في مستوطنة أشكول التي تحد قطاع غزة.

وقال مراسل الجزيرة وليد العمري إن الدوائر الأمنية الإسرائيلية تحدثت عن أن لديها معلومات بأن التنظيمات المسلحة في سيناء -وتحديدا تنظيم الدولة الإسلامية– لديها خطة لتوسيع العمليات وتصعيدها في سيناء المكتظة بالمنتجعات السياحية.

وأضاف أن الأهداف التي يعتزم التنظيم مهاجمتها تشمل المنشآت السياحية والسياح الذين يرتادونها بمن فيهم السياح الإسرائيليون، وأضاف أن غلق معبر طابا جاء بقرار من وزير المواصلات والاستخبارات الإسرائيلي بعد التشاور مع الدوائر الأمنية.

وقال إن قرار الغلق يأتي بهدف التسريع بعودة السياح الإسرائيليين المنتشرين في منتجعات سيناء، وسيبقى ساريا حتى نهاية عيد الفصح الإسرائيلي بعد نحو أسبوع، كما طُلب من الأهالي أن يتصلوا بأبنائهم في سيناء ويحثوهم على العودة بسرعة، خاصة أن نحو عشرين ألف إسرائيلي عبروا إلى سيناء خلال اليومين الماضيين.

من جانبها قالت سمدار بيري مراسلة صحيفة يديعوت لشؤون الشرق الأوسط إن لدى السلطات الأمنية الإسرائيلية معلومات عن خطط لتنظيم الدولة  بخطف سياح إسرائيليين في شبه جزيرة سيناء.

وتأتي هذه التطورات بعد التفجيرات التي نفذها تنظيم الدولة في كنيستين بمصر أمس الأحد، وكذلك لوجود مؤشرات لدى الدوائر الأمنية تؤكد على عزم التنظيم تصعيد عملياته ونشاطه هناك.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أطلق صاروخان من صحراء سيناء الاثنين على جنوب إسرائيل لكنهما لم يتسببا بأضرار أو إصابات، وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي في ثاني حادث من نوعه هذا الشهر.

كررت إسرائيل الأحد تحذير مواطنيها من التوجه إلى سيناء المصرية أو مغادرتها "فورا"، بعد الهجومين اللذين استهدفا كنيستين في طنطا والإسكندرية وأسفرا عن مقتل العشرات وتبناهما تنظيم الدولة الإسلامية.

ذكر موقع ويللا الإخباري أن هناك تنسيقا بين الجيشين الإسرائيلي والمصري لمواجهة تنظيم الدولة في سيناء، حيث نشرت تل أبيب وسائل تكنولوجية على طول الحدود مع مصر لجمع المعلومات الأمنية.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة