غرفة عمليات موحدة لفصائل المعارضة السورية "المعتدلة"

Rebel fighters and civilians carry opposition flags and chant slogans as they take part in a protest to express solidarity with the Free Syrian Army and the people of Aleppo, in the Syrian town of Azaz, September 27, 2016. REUTERS/Khalil Ashawi
مقاتلون من الجيش الحر وأنصارهم أثناء مسيرة في مدينة أعزاز بريف حلب الشمالي (رويترز)

قالت مصادر في المعارضة السورية المسلحة للجزيرة إنها بصدد تشكيل غرفة عمليات موحدة ستضم كل الفصائل المصنفة معتدلة في شمال سوريا، وأكدت أنها ستكون لتوحيد الجهود والدعم وإنهاء التشتت.

وأوضح مراسل الجزيرة في غازي عنتاب محمد عيسى أن معظم هذه الفصائل تتبع للجيش السوري الحر وبعضها يوصف بأنه إسلامي لكنها كلها تصنف "معتدلة"، وهي أكثر من 12 فصيلا رئيسيا إضافة إلى بعض الفصائل الصغيرة.

وأبرز هذه الفصائل فيلق الشام وتجمع "فاستقم" وجيش المجاهدين وجيش إدلب الحر وجيش النصر وجيش العزة والفرقة الساحلية الأولى والفرقة الساحلية الثانية.

ونقل المراسل عن المصادر أنها ستتجمع في جسم واحد لمقاتلة النظام وداعميه، وتأمين المناطق الخاضعة لها في شمال سوريا، وهي إدلب بكاملها وريف حلب الغربي والشمالي وأجزاء من ريف اللاذقية.

ونفت المصادر أن يكون هذا التوحد ضمن غرفة العمليات الجديدة موجها لقتال هيئة تحرير الشام، أو لمقاتلة أي فصيل آخر يقاتل النظام، وتقول إنه جاء لتوحيد قنوات الدعم والتوجهات ولدعم المعارك على الأرض.

ونقل المراسل أن غرفة العمليات الموحدة ستكون تحت قيادة العقيد التابع لفيلق الشام فضل الله حاجي، وسيكون هو الناطق الرسمي باسمها، وهو الشخص المعتمد للجهات الداعمة لتلقي الدعم.

وتأتي هذه الخطوة بعد إيقاف الدعم الغربي المقدم لفصائل المعارضة المسلحة من قبل غرفة العمليات العسكرية المعروفة باسم "موم"، في خطوة قيل إن هدفها الضغط عليها لتشكيل كيان موحد.

المصدر : الجزيرة