مصر تسمح بعبور عشرات الشاحنات نحو غزة

مصر تسمح بعبور عشرات الشاحنات نحو غزة

السلطات المصرية فتحت معبر رفح ثلاثة أيام قبل أن تعيد إغلاقه (الجزيرة-أرشيف)
السلطات المصرية فتحت معبر رفح ثلاثة أيام قبل أن تعيد إغلاقه (الجزيرة-أرشيف)

سمحت السلطات المصرية بعبور عشرات الشاحنات المحمّلة بالبضائع إلى قطاع غزة، عبر معبر رفح البري في الأيام الثلاثة الماضية، قبل أن تعيد إغلاق المعبر.

وقال مصدر أمني فلسطيني، فضل عدم الكشف عن هويته، في حديث لوكالة الأناضول اليوم الخميس إن السلطات المصرية سمحت، أثناء فتح المعبر استثنائيا لمدة ثلاثة أيام، بعبور 69 شاحنة محمّلة بالإسمنت، و30 شاحنة أخرى مُحمّلة بالحديد المستخدم في البناء.

وأضاف أن السلطات المصرية سمحت أيضا بعبور 21 شاحنة مُحمّلة بالأسماك، وسبع محملة بمواد الدهان، وشاحنتي كُتب، بالإضافة لشاحنات محمّلة بالمواد الغذائية، والإنشائية المختلفة، ومضختي (إسمنت).

ولفت المصدر إلى عبور 26 مركبة حديثة، لصالح شركات القطاع الخاص بغزة.

وأغلقت السلطات المصرية معبر رفح البري أمس الأربعاء بعد أن فتحته لثلاثة أيام في كلا الاتجاهين.

مسافرون
ووفق هيئة المعابر والحدود التابعة لوزارة الداخلية بغزة، غادر 2058 فلسطينيا القطاع في الأيام الثلاثة الأخيرة، بينما وصل 1955 مسافرا من الجانب المصري.

وأعلنت وزارة النقل والمواصلات في غزة أمس أن السلطات المصرية سمحت بإدخال مضختي إسمنت، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.

وحسب الوزارة، تمنع إسرائيل دخول مضخات الإسمنت منذ فرضت حصارها على قطاع غزة قبل نحو عشرة أعوام.

ومنذ بداية العام الجاري فتحت السلطات المصرية المعبر سبعة أيام على مرتين في كلا الاتجاهين، بينما فتحته في 18 من الشهر الماضي ليوم واحد لعودة العالقين إلى القطاع فقط.

وسمحت مصر بعبور العديد من السلع والمواد مؤخرا، بعد تفاهمات مصرية فلسطينية.

وأكد قادة في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، في تصريحات سابقة، وجود جهود لتطوير العلاقات التجارية بين مصر وغزة من خلال معبر رفح البري، بعدما فتحت صفحة جديدة في العلاقات.

ويربط معبر رفح البري قطاع غزة بمصر، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل منذ يوليو/تموز 2013، لكنها تفتحه على فترات لعبور الحالات الإنسانية.

المصدر : وكالة الأناضول,الألمانية