"قاعدة" اليمن تعتقل عضوين بتهمة التخابر لواشنطن

تنظيم القاعدة اتهم الحوثيين باستكمال ما سماه المشروع الرافضي الفارسي في اليمن (الجزيرة-أرشيف)
واشنطن متخوفة من استغلال تنظيم القاعدة الصراع في اليمن لتوسيع نفوذه (الجزيرة)
اعتقل تنظيم القاعدة في اليمن اثنين من أعضائه بتهمة التخابر لصالح الولايات المتحدة في منطقة جنوبية تعرضت لقصف أميركي في الأيام الماضية.

ونسبت وكالة الصحافة الفرنسية اليوم الأربعاء لمصادر قبلية يمنية إفادتها بأن تنظيم "قاعدة الجهاد في شبه جزيرة العرب" اعتقل شخصين مساء الثلاثاء في منطقة موجان بمحافظة أبين، وإنه تم نقلهما إلى مديرية مودية بالمحافظة ذاتها جنوب اليمن.

وتعرضت مواقع تابعة لتنظيم القاعدة باليمن -الذي تعتبره واشنطن أخطر فروع "القاعدة" في العالم- لقصف أميركي مكثف في أبين، حيث هاجم التنظيم نقطة تفتيش عسكرية حكومية وقتل خمسة جنود.

وكان القيادي البارز في تنظيم القاعدة أبو المهاجر الإبي قد قتل في غارة جوية شنتها طائرة يعتقد أنها أميركية على موقع للتنظيم في محافظة البيضاء وسط اليمن فجر الاثنين الماضي.

وذكر مصدر مقرب من أسرة القتيل أن ياسر علي السلمي -وكنيته "أبو المهاجر الإبي"- قتل مع اثنين من مسلحي التنظيم في منطقة قيفة بمديرية القريشية في المحافظة. وكانت الأخيرة هدفا لغارات أميركية منذ أسبوع.

وأوضح المصدر أن القتيل كان من قيادات الصف الأول للقاعدة في مديرية حزم العدين بمحافظة إب وسط اليمن إبان شن التنظيم هجمات على مؤسسات وقوات حكومية في المديرية بين عامي 2013 و2015 قبل سيطرة الحوثيين.

يشار إلى أنه منذ تسلم الرئيس الأميركي دونالد ترمب منصبه في واشنطن، صعدت الولايات المتحدة ضرباتها ضد تنظيم القاعدة في اليمن. وشنت الأسبوع الماضي وحده 40 غارة على الأقل ضد مواقع في أبين وشبوة في الجنوب ومحافظة البيضاء في الوسط.

المصدر : الفرنسية + وكالات

حول هذه القصة

الطائرات الأميركية بلا طيار تخطئ أهدافها باليمن

أطلقت طائرات بدون طيار يشتبه في أنها أميركية صواريخ على أهداف لتنظيم القاعدة في هجومين منفصلين باليمن اليوم الاثنين، مما يعني استمرار هجمات أميركية على المسلحين منذ أيام.

Published On 6/3/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة