تنظيم القاعدة: واشنطن رفضت مبادلة "الشيخ الضرير" برهينة

Egyptian Omar Abdel-Rahman speaks during a news conference in this still image taken from February 1993 video footage on January 18, 2013. The Al-Qaeda linked kidnappers who took hundreds of people hostage at a gas plant in Algeria have offered to swap U.S. captives for two militants currently jailed in the United States, according to the Mauritanian news agency, ANI. The kidnappers named Pakistani Aafia Siddiqui and Egyptian Omar Abdel-Rahman as the militants they wish to be freed. REUTERS/Reuters TV/Files (UNITED STATES - Tags: POLITICS CONFLICT)
عمر عبد الرحمن توفي الشهر الماضي بسجنه في أميركا ونقل جثمانه لمصر (رويترز)

قال زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب قاسم الريمي إن الولايات المتحدة رفضت مبادلة الشيخ الراحل عمر عبد الرحمن بصحفي أميركي لقي حتفه في محاولة إنقاذ فاشلة عام 2014.

وقال الريمي -الذي أصبح زعيما لجناح القاعدة باليمن عام 2015- في تسجيل بث أمس على الإنترنت ولم يتم التحقق من صحته، إن "الجهاديين سعوا إلى تخليص الشيخ الضرير لأكثر مرة ولكن الأميركيين لم يستجيبوا".

وأضاف أن من سماهم المجاهدين اختطفوا الصحفي الأميركي لوك سومرز "ولم يطالبوا في المقابل إلا بالشيخ القعيد الضرير والأخت المبتلاة طبيبة الأعصاب الباكستانية عافية صديقي فرج الله عنها".

وكان سومرز الذي اختطفه تنظيم القاعدة في اليمن في سبتمبر/أيلول 2013، قُتل مع الأستاذ الجنوب أفريقي بيار كوركي في عملية أميركية باليمن لإنقاذهما في ديسمبر/كانون الأول 2014.

أما الزعيم الروحي للجماعة الإسلامية في مصر عمر عبد الرحمن (78 عاما) فقد توفي الشهر الماضي في سجن أميركي حيث كان يقضي عقوبة السجن مدى الحياة بتهمة التورط في تفجير مركز التجارة العالمي في نيويورك عام 1993 رغم إعلانه رفضه الهجوم.

وإلى جانب حركات إسلامية عديدة، فقد نعى تنظيما "قاعدة الجهاد في شبه جزيرة العرب" و"قاعدة الجهاد ببلاد المغرب الإسلامي" بشكل مشترك الشيخ عبد الرحمن الذي ووري الثرى في بلده مصر.

ويأتي كشف تنظيم القاعدة في اليمن عن هذا الرفض الأميركي في الوقت الذي تكثف فيه الطائرات  المسيرة الأميركية ضرباتها الجوية في اليمن منذ تسلم دونالد ترمب رئاسة الولايات المتحدة بدعوى ملاحقة عناصر القاعدة.

المصدر : وكالات