احتجاجات بمحافظات مصرية على تخفيض دعم الخبز

قطع متظاهرون مصريون بعض الطرق الرئيسية في محافظة الإسكندرية ومدن أخرى احتجاجا على عدم تمكنهم من صرف الخبز المدعم.

وقالت مصادر صحفية مصرية إن بعض المواطنين لم يتمكنوا من صرف حصصهم من الخبز المدعّم بعد قرار وزير التموين علي مصيلحي تخفيض المخصصات التي تمكن أصحاب المخابز من صرف الخبز لمن لا يحملون بطاقة التموين الذكية إلى النصف.

وحاولت قوات الأمن تفريق الأهالي الغاضبين في بعض مناطق الإسكندرية، مما نتج عنه اشتباكات بين الجانبين، حسب المصادر نفسها.

وقد نظم المئات في محافظات المنيا وأسيوط وكفر الشيخ وقفات احتجاجية أمس اعتراضا على قرار وزارة التموين. ونفت الوزارة في بيان لها أمس أي نية لخفض حصة المواطنين من الخبز إلى ثلاثة أرغفة يوميا بدلا من خمسة.

وقال محرر الشؤون المصرية في قناة الجزيرة عبد الفتاح فايد إن الاحتجاجات المذكورة جاءت ردا على ما يسمى الإصلاح الاقتصادي الذي هوى بالجنيه المصري ورفع أسعار السلع والخدمات الأساسية كالمواصلات وغيرها، مما حوّل حياة الشعب المصري إلى كابوس حقيقي.

وأضاف فايد أن الاحتجاجات بدأت تأخذ زخما كبيرا وتتوسع في عدد من المحافظات، وكانت أقوى في الإسكندرية حيث شملت عشرة أحياء من شرقها إلى غربها.

بعض المواطنين لم يتمكنوا من صرف حصصهم من الخبز المدعّم وفق مصادر صحفية (الجزيرة)

رسالة تحذير
من جهته قال الكاتب الصحفي ممدوح الولي من القاهرة إن الاحتجاجات عالى عدم التمكن من صرف الخبز المدعم رسالة إلى الحكومة المصرية بألا تقترب من ملف الخبز خلال الفترة القادمة.

وأكد ممدوح في حديث للجزيرة أن رد الفعل العنيف من المواطنين المصريين في أكثر من محافظة رسالة إلى الحكومة بألا تتمادى في خفض الدعم في المرحلة المقبلة، سواء تعلق الأمر بالوقود أو السلع الغذائية.

وفي سياق متصل، قال رئيس تحرير مجلة المشهد الأسبوعية مجدي شندي إن ملف الخبز ملف شديد الحساسية في مصر حاليا، لأنه يمس غالبية الشعب المصري.

وأضاف شندي في حديث للجزيرة أن ما حصل هو خفض البطاقة الذهبية التي كانت ممنوحة لأصحاب المخابز لمنح من لا يتوفر على بطاقات ذكية أو بطاقات ورقية رغيف الخبز، وذلك في إطار منع تسريب الدعم حتى يصل إلى مستحقيه.

وتابع أن الحل لمواجهة تخفيض المخابز الدعم من خمسة أرغفة إلى ثلاثة لمحاولتها الاستفادة أكثر، يقتضي الإسراع في إصدار البطاقات الذكية لمستحقي الدعم، محذرا من أن خفض الدعم عن الخبز فيه ضغط على الفقراء وله تداعيات وخيمة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قررت الحكومة المصرية إلغاء الرسوم على استيراد السكر الخام حتى نهاية 2017 بعد أن شهدت البلاد العام الماضي أزمة نقص السكر بسبب صعوبة الاستيراد.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة