مواجهات عنيفة غرب الموصل بين الجيش وتنظيم الدولة

قوات عراقية أثناء المعارك ضد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية غربي الموصل (رويترز)
قوات عراقية أثناء المعارك ضد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية غربي الموصل (رويترز)

قالت مصادر عسكرية اليوم الاثنين إن القوات العراقية تخوض لليوم الثاني على التوالي مواجهات مسلحة عنيفة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في عدد من الأحياء غربي مدينة الموصل كانت اقتحمتها أمس، لكنها لم تتمكن من بسط سيطرتها عليها حتى الآن.

وأضافت المصادر أن القوات العراقية تخوض مواجهات في أحياء الدندان والدواسة والنبي شيت، وهي مناطق مؤدية إلى وسط المدينة القديمة، ويضم بعضها مواقع حكومية مهمة.

وأفاد مراسل الجزيرة في أربيل بأن القوات العراقية أصبحت قريبة جدا من جسر الحرية الذي يربط الضفتين الشرقية والغربية للموصل، لكنه يتعين عليها اجتياز حي الدندان أولا.

غير أن وكالة رويترز أوردت قبل قليل -نقلا عن متحدث عسكري- أن القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة سيطرت بالفعل على جسر الحرية المؤدي إلى وسط مدينة الموصل القديمة الخاضع لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية من الجنوب.

ويعد جسر الحرية ثاني جسر تسترده القوات العراقية في المدينة بعد أن سيطرت على جسر يقع إلى الجنوب منه في الهجوم الذي بدأ في الجزء الغربي من المدينة في 19 فبراير/شباط.

وقال مسؤول إعلامي كبير بوحدة الرد السريع التابعة لوزارة الداخلية وتقود التوغل في الأحياء على طول نهر دجلة، "سيطرنا على جسر الحرية من الطرف الأيمن (الغربي)".

ودُمرت جسور الموصل الخمسة التي تمر فوق نهر دجلة، لكن السيطرة عليها وإصلاحها سيسهل الهجوم على تنظيم الدولة الذي يسيطر على المدينة الواقعة شمال العراق منذ 2014.

وانتزعت القوات العراقية السيطرة على الجانب الشرقي من الموصل في يناير/كانون الثاني الماضي بعد قتال استمر مئة يوم وبدأت هجومها على المناطق التي تقع غربي دجلة في 19 فبراير/شباط الماضي.

على صعيد متصل، قال قائد الشرطة الاتحادية العراقية إن وحداته اقتربت من مبنى مجلس محافظة نينوى في حي الدواسة بالموصل، وباتت على بُعد مئات الأمتار من المجمع الحكومي استعدادا للسيطرة عليه.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

أكدت القوات العراقية اقترابها من المجمع الحكومي خلال معارك مع تنظيم الدولة بالموصل، ودعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري التحالف الدولي إلى تجنيب المدنيين آثار الضربات الجوية في غرب الموصل.

5/3/2017

نزح أكثر من 45 ألف شخص منذ بدء الهجوم الذي تنفذه القوات العراقية لاستعادة الجانب الغربي من مدينة الموصل من قبضة تنظيم الدولة، حسب ما ذكرت منظمة الهجرة الدولية اليوم.

5/3/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة