حفتر يطالب البنيان المرصوص بالتراجع لداخل سرت

المسماري: نحشد قوات ضخمة لدحر سرايا بنغازي (الجزيرة)
المسماري: نحشد قوات ضخمة لدحر سرايا بنغازي (الجزيرة)
طالب الناطق باسم قوات عملية الكرامة أحمد المسماري قوات البنيان المرصوص المتمركزة شرق مدينة سرت بالانسحاب إلى داخل المدينة حتى لا تكون عرضة لقصف سلاح الجو التابع للواء المتقاعد خليفة حفتر.

ودعا السكان ومستخدمي الطرق الصحراوية والساحلية إلى التقليل من الحركة نظرا لوجود "قوات ضخمة برية وجوية لدحر قوات سرايا الدفاع عن بنغازي في منطقة الهلال النفطي".

وفي وقت سابق، قال المسماري إن "الوضع العسكري تحت السيطرة العامة" في منطقة الهلال النفطي، مشيرا إلى أن "المعركة مستمرة وتتم بتوجيهات من قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر".

ونقل مراسل الجزيرة في ليبيا عن قائد عسكري بقوات سرايا الدفاع عن بنغازي قوله إن طائرة تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر قصفت تمركزا لقوات السرايا في منطقة النوفلية شرق سرت.

وأوضح أن المناطق التي تسيطر عليها قوات السرايا في منطقة الهلال النفطي تشهد هدوءا حذرا، وسط تعزيزات عسكرية تصل للطرفين.

وأفاد مسؤولون عسكريون بأن قوات شرق ليبيا نفذت غارات جوية جديدة اليوم الاثنين، وقالوا إنها تحشد قواتها البرية في إطار محاولتها لاستعادة اثنين من أكبر موانئ النفط في البلاد بعد أن سيطرت عليهما سرايا الدفاع عن بنغازي يوم الجمعة الماضي.

وقال مسؤول المنشآت النفطية المقرب من حفتر العقيد مفتاح المقريف إن "قواتنا تتجمع وتستعد لمهاجمة راس لانوف".

من جانبها، أعلنت سرايا الدفاع عن بنغازي أنها صدت أمس الأحد محاولة تقدم لخصومها في مدخل منطقة العقيلة التي تتوسط الطريق بين راس لانوف والبريقة، واعترفت بإصابة خمسة من عناصرها.

وذكر أحد قادتها العسكريين أن قواته أسرت عددا من مقاتلي قوات حفتر بعد إجبارها على التراجع حتى مشارف منطقة البريقة. وأفادت أنباء بأن قوات حفتر نفذت جملة اعتقالات في البريقة.

وكانت سرايا الدفاع عن بنغازي هاجمت يوم الجمعة الماضي القوات الموالية لحفتر وطردتها من ميناءي السدر وراس لانوف، ودعت حكومة الوفاق لتسلم المسؤولية عن الميناءين.

وأطلقت السرايا على العملية اسم "العودة إلى بنغازي"، وقالت إن الهدف منها هو إعادة نحو ثلاثمئة ألف إلى مدينتهم بعد أن "هجرتهم عملية الكرامة".

ولم تتمكن قوات حفتر من استعادة السيطرة على هذه المناطق رغم تنفيذها غارات جوية وعمليات برية ضد سرايا بنغازي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من حروب
الأكثر قراءة