الجيش الأميركي: مقتل 220 مدنيا بغارات للتحالف منذ 2014

Marines prepare to load ordnance onto an AV-8B Harrier II on the flight deck of the amphibious assault ship USS Boxer in preparation for missions in support of Operation Inherent Resolve (U.S. military's operational name for the intervention against the Islamic State of Iraq and the Levant, ISIL), in the Arabian Gulf, June 16, 2016. Mass Communication Specialist 1st Class Brian Caracci/U.S. Navy/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY
جنود أميركيون يحملون صواريخ على طائرات التحالف التي تشارك في عمليات بالعراق وسوريا (رويترز)

أقر الجيش الأميركي اليوم بمقتل 21 مدنيا في تسع غارات للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا ما بين نوفمبر/تشرين الثاني ويناير/كانون الثاني الماضيين، مما يرفع عدد الضحايا المدنيين منذ بداية العمليات عام 2014 إلى 220.

وقال الجيش الأميركي في بيان "رغم أن التحالف يبذل جهودا استثنائية لضرب الأهداف العسكرية بطريقة تقلل خطر سقوط ضحايا من المدنيين فإنه لا يمكن تجنب وقوع ضحايا في بعض الحوادث".

وفي 13 يناير/كانون الثاني الماضي قتل ثمانية مدنيين خلال ضربة استهدفت مقاتلين لتنظيم الدولة في منزل قرب مدينة الموصل، وقال الجيش الأميركي في البيان "خلال تحليل فيديو لما بعد الضربة جرى التعرف على مدنيين قرب المنزل لم يكونوا ظاهرين قبلها".

وتقل تقديرات الجيش الأميركي كثيرا عن تقديرات المراصد، حيث تشير تقديرات مجموعة أيرورز للمراقبة إلى أن ما لا يقل عن 2463 مدنيا قتلوا في ضربات جوية للتحالف.

وتؤكد بيانات الجيش الأميركي أنه حتى أواخر فبراير/شباط الماضي نفذ التحالف 18 ألفا و666 ضربة في العراق وسوريا منذ بداية العمليات، كما توضح البيانات أن متوسط التكلفة اليومية للعمليات 12.7 مليون دولار.

وأعلنت خلية الإعلام الحربي العراقية مؤخرا أن طائرات التحالف أغارت أمس على موقع لتنظيم الدولة في حي النجار غربي الموصل فقتلت سبعة من عناصر التنظيم، ومنهم مسؤول "جند الخلافة" أبو عبد الرحمن الأنصاري، بينما أعلن التحالف أن مقاتلاته نفذت في الساعات الـ24 الماضية 14 طلعة جوية استهدفت مواقع للتنظيم بمحافظتي الأنبار ونينوى.

المصدر : الجزيرة + وكالات