جنرال أميركي: القوات العراقية تتقدم بالموصل وفق الخطة

القوات العراقية استطاعت استعادة حيي الطيران والغزلاني جنوب غربي الموصل (الجزيرة)
القوات العراقية استطاعت استعادة حيي الطيران والغزلاني جنوب غربي الموصل (الجزيرة)

أكد جنرال أميركي السبت أن القوات العراقية تتقدم وفق الخطة في معركة استعادة مدينة الموصل من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية، لكن القتال يصبح أكثر ضراوة مع استمرار هذا التقدم.

وقال الجنرال ريك أوريبي نائب قائد قوات التحالف البرية "نسير وفق الجدول الزمني بشكل جيد، ونحن واثقون بأن العراقيين يتعلمون كل يوم، كما أننا واثقون بأنهم سيواصلون تقدمهم بشكل جيد".

وأضاف "لا شك في أنه كلما اقتربنا من مركز المدينة أصبح الوضع أصعب بسبب صعوبة المناطق التي ستدخلها القوات العراقية"، مشيرا إلى أن تنظيم الدولة يسيطر على تلعفر، ولديه أعداد كبيرة "لا تزال قادرة على الدفاع عن المدينة".

وكانت القوات العراقية بمختلف مكوناتها تمكنت بدعم جوي من قوات التحالف الدولي من استعادة الجانب الشرقي من الموصل وإحراز تقدم في المناطق الغربية، غير أن الاكتظاظ السكاني وضيق الشوارع سيجعلان القتال أكثر شراسة.

وقد سقط قتلى وجرحى في صفوف القوات العراقية عندما شن تنظيم الدولة هجومين على مواقعها في الموصل والأنبار، كما قتلت غارات التحالف الدولي سبعة من عناصر التنظيم، في حين استقبلت المستشفيات جرحى جراء هجوم بسلاح كيميائي.

وقالت مصادر عسكرية إن عددا من أفراد القوات العراقية سقطوا بين قتيل وجريح في هجوم واسع شنه تنظيم الدولة فجر السبت على مواقع في حيي الطيران والغزلاني جنوبي غربي الموصل، وهي مواقع استعادتها القوات العراقية مؤخرا من التنظيم.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

اعتبرت الأمم المتحدة أن الاستخدام “المزعوم” للأسلحة الكيميائية في القتال بالموصل في العراق يرقى لـ”جريمة حرب” وأنه انتهاك للقانون الإنساني الدولي، وطالبت بإجراء تحقيق في الأمر.

4/3/2017

سقط قتلى وجرحى من القوات العراقية عندما شن تنظيم الدولة الإسلامية هجومين في الموصل والأنبار، وقتلت غارات التحالف الدولي سبعة من عناصر التنظيم، واستقبلت المستشفيات جرحى تم قصفهم بسلاح كيميائي.

4/3/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة