بدء مناورات الدرع الأزرق الجوية السودانية السعودية

مقاتلات سعودية تشارك في مناورات جوية في السودان باسم الدرع الأزرق الأول (الجزيرة)
مقاتلات سعودية تشارك في مناورات جوية في السودان باسم الدرع الأزرق الأول (الجزيرة)
وصلت إلى مطار مدينة مروي الدولي في شمال السودان طلائع طائرات مقاتلة تتبع القوات الجوية الملكية السعودية، إيذانا ببدء مناورات جوية هي الأولى من نوعها بين البلدين.

وقال الجيش السوداني إن هذه المناورات التي أطلق عليها اسم "الدرع الأزرق الأول" ستستمر حتى التاسع من أبريل/نيسان المقبل.

وأشار إلى أنها تعد أول تعاون تدريبي مشترك بين القوتين الجويتين، في ظل تنامي التعاون العسكري بين البلدين.

وتتضمن المناورات تخطيط وتنفيذ الأعمال القتالية للمقاتلات الجوية بمناوراتها المختلفة، وذلك لرفع الكفاءة والجاهزية القتالية.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، اختتم التمرين البحري المشترك "الفلك 2" بين قوات البحرية السعودية ونظيرتها السودانية في قاعدة الملك فيصل البحرية بالأسطول الغربي للمملكة.

وهدف ذلك التمرين إلى الدفاع عن أمن سواحل البلدين وحماية الممرات الحيوية الاقتصادية بالبحر الأحمر، ‏وتأمين الملاحة من القرصنة والتهريب، ورد أي هجوم أو عمليات "إرهابية" قد تعيق الملاحة بمضيق باب المندب.

وكانت البحرية السعودية ونظيرتها السودانية بدأت أول تمرين مشترك تحت اسم "الفلك 1" في ميناء بورتسودان يوم 16 فبراير/شباط 2013، ضمن إطار التعاون المشترك لتأمين البحر الأحمر وحدود البلدين.

وجرت مباحثات عسكرية وأمنية في ديسمبر/كانون الأول الماضي بين البلدين بالعاصمة الخرطوم لتعزيز التعاون والتنسيق المشترك.

ومنذ مارس/آذار 2015 يشارك السودان في التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، ونشر بالفعل نحو ألف من جنوده، مع إعلان استعداده لنشر كتيبة قوامها ستة آلاف جندي إن دعت الحاجة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

اختتمت اليوم مناورات “رعد الشمال” التي بدأت الشهر الماضي في منطقة حفر الباطن شمال شرق المملكة العربية السعودية، بمشاركة قوات عشرين دولة عربية وإسلامية إضافة إلى قوات درع الجزيرة.

أجرت القوات المشاركة في مناورات “رعد الشمال” بمدينة الملك خالد العسكرية بالسعودية استعراضا ختاميا اليوم بحضور عدد من قادة الدول العربية والإسلامية المشاركة فيها، وذلك بعد يوم من اختتام المناورات.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة