كركوك تترقب البت بقضية رفع علم إقليم كردستان

مجلس محافظة كركوك صوّت الثلاثاء لصالح رفع علم إقليم كردستان بجانب العلم العراقي في المحافظة (الأناضول)
مجلس محافظة كركوك صوّت الثلاثاء لصالح رفع علم إقليم كردستان بجانب العلم العراقي في المحافظة (الأناضول)

دعا الرئيس العراقي كافة الأطراف في كركوك إلى تغليب لغة الحوار والتفاهم والتمسك بمبادئ الدستور، يأتي ذلك بينما لا يزال موضوع قرار مجلس محافظة كركوك برفع علم إقليم كردستان إلى جانب العلم العراقي في المؤسسات والدوائر الحكومية بانتظار قرار المحكمة الاتحادية ومجلس النواب العراقي للبت فيه، بعد رفض الكتلتين العربية والتركمانية القرار، وعدّه مخالفا للقانون.

وفي بيان صادر عن رئاسة الجمهورية العراقية نشر اليوم شدد  فؤاد معصوم على "ضرورة تطبيق المادة 140 من الدستور المتعلقة بمستقبل كركوك وباقي المناطق المتنازع عليها، التي أهملت الحكومات الاتحادية السابقة تطبيقها منذ عام 2005".

وطالب الحكومة الاتحادية في بغداد ببدء تطبيق المادة 140 والقيام بكامل واجباتها في هذا الشأن وفق الدستور، داعيا القوى السياسية إلى القيام بمسؤولياتها في حماية المصالح الوطنية العليا، لافتا إلى أهمية مراعاة أولوية تحرير كافة أراضي العراق من قبضة الإرهاب.

من جانبه، هنأ رئيس وزراء إقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني مجلس كركوك بقرار رفع علم كردستان على مؤسسات المحافظة، ورأى في بيان له أن القرار "يرسخ حماية التعايش والتضامن وتوسيع المشاركة بين كافة المكونات في كركوك".

كما أصدرت رئاسة إقليم كردستان بيانا وصفت فيه رفع علم الإقليم بأنه أمر طبيعي وقانوني، كما هي الحال بالنسبة لرفع العلم العراقي.

انتقاد وتحرك
وانتقدت تركيا أمس الأربعاء قيام مجلس محافظة كركوك برفع علم كردستان إلى جانب علم العراق على المباني الحكومية، ورأت أنه قرار غير صائب ومخالف للدستور العراقي، كما وعد التركمان في المحافظة الواقعة شمال العراق باللجوء إلى القضاء وتظاهروا للتنديد بالقرار.

وقال مُنسق الكتلة العربية في كركوك أحمد حميد العبيدي "أُقرت قائمة كركوك المتآخية الكردية رفع العلم الكردستاني في كركوك، ورفضت المجموعة العربية والمجموعة التركمانية هذا القرار، وانسحبت وقاطعت هذه الجلسة".

وأوضح أن البحث جار في الإجراءات القانونية من خلال عرض الموضوع على المحكمة الاتحادية ومجلس النواب ومجلس الوزراء وننتظر إجراءات الحكومة المركزية في ذلك.

من جهته، قال رئيس الجبهة التركمانية العراقية أرشد صالحي أمس الأول الثلاثاء إنهم سيطعنون لدى المحكمة الاتحادية في بغداد ضد القرار "الأحادي" لمجلس محافظة كركوك برفع علم الإقليم الكردي.

وكانت بعثة الأمم المتحدة في بغداد عبرت الثلاثاء عن "قلقها من هذه الخطوة التي رأت أنها من اختصاص الحكومة المركزية، ولا ينبغي رفع أي علم في المحافظة غير العلم العراقي".

يذكر أن تصويت مجلس المحافظة جاء بعد إرسال محافظ كركوك نجم الدين عمر كريم كتابا رسميا إلى رئاسة مجلس المحافظة بوجوب رفع علم كردستان بجانب علم الجمهورية العراقية في جميع دوائر المحافظة، وإقرار اللغة الكردية في كل المخاطبات الرسمية إلى جانب اللغة العربية.

المصدر : الجزيرة + وكالات