تركيا تنتقد رفع علم كردستان بكركوك

مجلس محافظة كركوك صوّت الثلاثاء بالأغلبية لصالح رفع علم الإقليم الكردي بجانب العلم العراقي (الأناضول)
مجلس محافظة كركوك صوّت الثلاثاء بالأغلبية لصالح رفع علم الإقليم الكردي بجانب العلم العراقي (الأناضول)

انتقدت تركيا الأربعاء قيام مجلس محافظة كركوك برفع علم كردستان إلى جانب علم العراق على المباني الحكومية، معتبرة أنه قرار غير صائب، كما وعد التركمان في المحافظة الواقعة بشمال العراق باللجوء إلى القضاء وتظاهروا للتنديد بالقرار.

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم في تصريحات تلفزيونية معلقا على رفع علم كردستان، إنه "ليس الأمر الصواب. إنه وضع مخالف للدستور العراقي".

أما وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو فقال خلال مشاركته في برنامج على التلفزيون الرسمي إن "التصويت الذي تم في مجلس المحافظة غير صائب"، مضيفا أن أحد مستشاري الخارجية التركية اتصل برئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني قبل التصويت على رفع العلم و"شاركه أفكارنا" بشأن الموضوع، حيث رد عليه البارزاني بأن حكومته لا تفكر في رفع علم الإقليم حتى إذا صوّت مجلس المحافظة بالموافقة.

وأكد الوزير التركي أن اتخاذ مثل هذه الخطوة في ظل الظروف الراهنة بالعراق ومع استمرار الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية سيضر بالاستقرار والأمن، مشددا على أن التركمان والعرب والأكراد يعيشون جنبا إلى جنب في محافظة كركوك.

من جهته، قال رئيس الجبهة التركمانية العراقية أرشد صالحي أمس إنهم سيطعنون لدى المحكمة الاتحادية في بغداد ضد القرار "الأحادي" لمجلس محافظة كركوك برفع علم الإقليم الكردي.

وشهدت كركوك أمس مظاهرة للاحتجاج على رفع العلم الكردي، وقالت وكالة الأناضول إن آلاف العراقيين التركمان تظاهروا أمام مبنى المحافظة، ورفعوا الأعلام التركمانية ورددوا عبارات تطالب المحافظ بتقديم استقالته.

وأضافت الوكالة أن شخصين أصيبا خلال المظاهرة بنيران أطلقها حرس مبنى المحافظة بدعوى محاولتهما الدخول إلى المبنى، وجرى نقلهما إلى المستشفى.

وكانت بعثة الأمم المتحدة في بغداد عبرت الثلاثاء عن "قلقها من هذه الخطوة التي رأت أنها من اختصاص الحكومة المركزية ولا ينبغي رفع أي علم في المحافظة غير العلم العراقي".

يذكر أن تصويت مجلس المحافظة جاء بعد إرسال محافظ كركوك نجم الدين عمر كريم كتابا رسميا إلى رئاسة مجلس المحافظة بوجوب رفع علم كردستان بجانب علم الجمهورية العراقية في جميع دوائر المحافظة، وإقرار اللغة الكردية في كل المخاطبات الرسمية إلى جانب اللغة العربية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

صوت مجلس محافظة كركوك بغالبية الأصوات على قرار رفع علم كردستان بجانب العلم العراقي على جميع المؤسسات والدوائر الحكومية، وذلك ضمن جلسة انعقدت بالمدينة وسط مقاطعة المكونين العربي والتركماني.

28/3/2017

اتهمت هيومن رايتس ووتش الإدارة الكردية لمحافظة كركوك (شمالي العراق) بطرد النازحين العرب من المحافظة في حملة تبدو ذات دوافع عنصرية.

3/11/2016

تبدأ سلطات محافظة كركوك اليوم الأحد ترحيل الدفعة الثانية من نازحي العرب السُنة، في عملية اعتبرتها المنظمات الحقوقية عقابا جماعيا.

30/10/2016
المزيد من عربي
الأكثر قراءة