الصليب الأحمر يدين استخدام مواد كيميائية بمحيط الموصل

Smoke rises after an airstrike, during the battle against Islamic State militants, at the district of al-Mamoun in Mosul, Iraq, March 1, 2017. REUTERS/Alaa Al-Marjani
دخان يتصاعد أثناء اشتباكات بين القوات العراقية وتنظيم الدولة في الموصل (رويترز)

دانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر استخدام أسلحة كيميائية في مناطق بمحيط مدينة الموصل العراقية، وقالت المنظمة إنها وثقت إصابة مدنيين بينهم أطفال بسبب تعرضهم لمواد كيميائية قرب الموصل خلال اليومين الماضيين.

وقالت المنظمة يوم الجمعة إن خمسة أطفال وامرأتين يتلقون العلاج بسبب تعرضهم لمواد كيميائية قرب مدينة الموصل (شمالي العراق) التي تشهد مواجهات بين القوات العراقية وتنظيم الدولة الإسلامية.

وقال الصليب الأحمر في بيان إنه "يدين بأشد العبارات الممكنة استخدام أسلحة كيميائية خلال القتال حول مدينة الموصل".

وأضاف أن فرقه الطبية تعرض الدعم الكامل للفرق الطبية المحلية التي تعالج المرضى السبعة الذين دخلوا المستشفى في أربيل خلال اليومين الماضيين.

وأشارت المنظمة إلى أنها لا تستطيع تحديد الجهة التي تقف وراء استخدام المواد الكيميائية التي تسبّب احمرارا في العين والقيء والسعال وغيرها من الأعراض.

وكانت الولايات المتحدة حذرت في وقت سابق من أن تنظيم الدولة قد يلجأ إلى استخدام أسلحة تحمل غاز الخردل لصد الهجوم الذي تشنه القوات العراقية لاستعادة الموصل من قبضته.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

CIA Director John Brennan, flanked by Director of the National Intelligence Director James Clapper, left, and Defense Intelligence Agency Director Lt. Gen. Vincent Stewart, testifies on Capitol Hill in Washington, Tuesday, Feb. 9, 2016, before Senate Intelligence Committee hearing on worldwide threats. (AP Photo/Alex Brandon)

أكد مدير المخابرات المركزية الأميركية جون برينان أن تنظيم الدولة الإسلامية استخدم عدة مرات في ساحة المعارك أسلحة كيميائية، وقال إن التنظيم يمكنه صنع كميات صغيرة من الكلورين وغاز الخردل.

Published On 12/2/2016
An injured Kurdish officer is taken for treatment, during a military operation to regain control of some villages from Islamic State group fighters south of oil-rich city of Kirkuk, 180 miles (290 kilometers) north of Baghdad, Iraq, Wednesday, Aug. 26, 2015. (AP Photo)

قالت سلطات إقليم كردستان العراق إن فحوصات أكدت تعرض عشرات من جنودها لغاز الخردل من قبل تنظيم الدولة الإسلامية أثناء اشتباكات وقعت قبل نحو شهرين في منطقة مخمور بمحافظة نينوى.

Published On 7/10/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة