أوبراين: ثلثا سكان اليمن باتوا تحت خط الفقر

المسؤول الأممي للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين اطلع بصنعاء أمس على معاناة اليمنيين وخاصة الأطفال من سوء التغذية (رويترز)
المسؤول الأممي للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين اطلع بصنعاء أمس على معاناة اليمنيين وخاصة الأطفال من سوء التغذية (رويترز)

حذر وكيل الأمين العام لـ الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين من وجود خطر حقيقي لحدوث مجاعة في اليمن، وحث أطراف الأزمة اليمنية على السماح بوصول المساعدات الإنسانية للمتضررين.

وقال أوبراين عند مغادرته اليمن بعد زيارة ميدانية للاطلاع على الوضع الإنساني هناك، إن نحو سبعة ملايين يمني يواجهون صعوبات في ضمان قوتهم اليومي. وأضاف في تصريحات صحافية أن ثلثي السكان باتوا يعيشون تحت خط الفقر بسبب استمرار الصراع وأن هذه الأرقام تنذر بمجاعة.

وكان المسؤول الأممي طالب في وقت سابق أطراف الأزمة بتيسير إيصال المساعدات لتفادي حدوث مجاعة، وقال إن منظمته دعت المانحين الدوليين إلى زيادة مساعداتهم، لكن على اليمنيين ضمان أن تصل تلك المساعدات لنحو سبعة ملايين شخص يواجهون نقصا حادا في الغذاء.

وفي سياق متصل، أكد المدير الإقليمي للشرق الأوسط بالصليب الأحمر روبرت مارديني أن احتياطيات الغذاء باليمن لا تكفي أكثر من أربعة أشهر مما يقربه من شفا المجاعة.

وعبر مارديني -في حديث للصحفيين في جنيف بعد عودته من اليمن- عن قلقه بشأن مصير خمسمئة ألف شخص بميناء الحديدة، مع تحرك الصراع شمالا على الساحل البحر الأحمر. وقال إن خط المساعدات الحيوي الذي يمر عبر الحديدة وموانئ أخرى بدأ يقطع، مضيفا "إذا حدث ذلك فإنه سيضيف بالطبع عبئا ضخما على مساحة كبيرة من الأراضي اليمنية يعيش فيها ملايين البشر".

يُذكر أن الأمم المتحدة كانت طالبت مؤخرا بجمع ما يصل إلى 2.1 مليار دولار لتوفير الغذاء والمعونات الحيوية باليمن، وقالت إن اقتصاد البلد ومؤسساته في سبيلها للانهيار بعد تدمير بنيته التحتية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

حذر ستيفن أوبراين وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية من خطورة حدوث مجاعة في اليمن حال استمرار الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعاني منها غالبية السكان.

27/2/2017

نقل مراسل الجزيرة في اليمن عن مصادر محلية أن طائرات أميركية مسيّرة وأخرى عمودية شنت سلسلة غارات على مديرية القريشية بمحافظة البيضاء وسط اليمن، مخلّفة قتلى وجرحى.

3/3/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة