عباس يجدد تمسكه بحل الدولتين والمبادرة العربية

Jordan's King Abdullah II welcomes Palestinian President Mahmoud Abbas (L) during a reception ceremony at the Queen Alia International Airport in Amman, Jordan March 28, 2017. REUTERS/Muhammad Hamed
الملك الأردني عبد الله الثاني (يمين) أثناء استقبال عباس لدى وصوله عمّان أمس الثلاثاء (رويترز)
أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن موقفه ثابت فيما يتعلق بحل الدولتين منذ عشرين عاما، كما جدد تمسكه بتطبيق مبادرة السلام العربية مع إسرائيل كما هي دون تعديل.

وأضاف خلال لقائه بعدد من الصحفيين في مقر إقامته في البحر الميت "ما قلناه قبل عشرين عاما، نريد حل الدولتين، دولة فلسطينية على حدود عام 67 عاصمتها القدس الشرقية مفتوحة للأديان"، وقال إنه التقى مبعوث الرئيس الأميركي لعملية السلام جيسون غرينبلات وأنه يتابع الاتصالات مع الإدارة الأميركية.

وجدد عباس -الذي من المقرر أن يلقي كلمة أمام اجتماع القادة العرب في القمة العربية- تمسكه بتطبيق مبادرة السلام العربية "كما هي من الألف إلى الياء، تنسحب إسرائيل من الأراضي العربية المحتلة، وهذا معروف، ثم تعترف بها الدول العربية والإسلامية".

وأبدى الرئيس الفلسطيني رضاه عما توصل إليه وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم التحضيري للقمة من قرارات فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وقال "قرارات القمة ممتازة، نسقنا وتشاورنا مع الجميع، وهي رسالة لكل العالم ولكل من يحاول أن يصور أن العرب مختلفين معنا، وهذا غير صحيح".

من جهته، نفى وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي طرح أي جديد بشأن المبادرة العربية، وأكد أن خطاب الرئيس عباس في القمة اليوم الأربعاء لن يأتي بمقترحات جديدة.

ولفت المالكي في لقاء صحفي على هامش أعمال القمة العربية في البحر الميت إلى أن أربعة مشاريع قرارات فلسطينية اعتمدت وستُطرح على جدول أعمال قادة القمة، أهمها الاستيطان والقدس ومستجدات القضية والأزمة المالية التي تمر بها فلسطين.

ومن المقرر أن تبدأ اجتماعات القادة العرب الذين وصل معظمهم للمشاركة في أعمال القمة، بكلمات لعدد من الرؤساء، وقال مصدر دبلوماسي في الجامعة العربية إن الاجتماع سينتهي ببيان يحمل اسم "إعلان عمان".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

German Chancellor Angela Merkel and Palestinian President Mahmoud Abbas give a statement in Berlin, Germany, March 24, 2017. REUTERS/Pawel Kopczynski

مثّل التمسك بحل الدولتين بوصفه وسيلة وحيدة لإنهاء النزاع في الشرق الأوسط، والتنديد بسياسة الاستيطان الإسرائيلية، قاسما مشتركا بين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وضيفها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

Published On 25/3/2017
Palestinian President Mahmoud Abbas holds a joint news conference with European Union foreign policy chief Federica Mogherini in Brussels, Belgium, March 27, 2017. REUTERS/Yves Herman

جددت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني التزام الاتحاد بحل الدولتين كخيار وحيد للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، موجهة انتقادات لسياسة الاستيطان التي اعتبرتها مخالفة للقانون الدولي.

Published On 27/3/2017
Jordan's King Abdullah (L) speaks with Secretary of State Rex Tillerson at the National Prayer Breakfast in Washington, U.S., February 2, 2017. REUTERS/Carlos Barria

أكد ملك الأردن عبد الله الثاني لمبعوث الرئيس الأميركي لعملية السلام جيسون غرينبلات أثناء اجتماعهما في العاصمة عمّان، أن حل الدولتين هو الحل الوحيد للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

Published On 16/3/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة