نتنياهو يدرس إعادة السماح لوزرائه باقتحام الأقصى

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu chairs a cabinet meeting in Jerusalem March 26, 2017. REUTERS/Gali Tibbon/Pool
نتنياهو خلال اجتماع وزراي بالقدس المحتلة قبل يومين (رويترز)
نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو سيدرس بجدية إعادة السماح لوزراء الحكومة وأعضاء الكنيست العرب واليهود على حد سواء بما سماها زيارة جبل الهيكل، وهي التسمية العبرية لـ المسجد الأقصى المبارك.

ويشترط نتنياهو لتنفيذ ذلك بأن يسود الهدوء باحات المسجد الأقصى طيلة فترة عيد الفصح اليهودي الذي يحل منتصف الشهر المقبل، وإلى ما بعد فترة شهر رمضان المبارك.

 ونقلت الصحيفة عن نتنياهو قوله إن القرار النهائي سيكون وفق تقديرات أجهزة الأمن والشرطة.

وكان نتنياهو قد منع وزراء حكومته وأعضاء الكنيست اليهود والعرب من الدخول إلى باحات المسجد الأقصى منذ اندلاع الهبة الفلسطينية في أكتوبر/تشرين الأول 2015، واتهم النواب العرب على وجه الخصوص بالتحريض وتأجيج الأوضاع.

‪عناصر شرطة الحدود الإسرائيلية يفتشون شبانا فلسطينيين عند باب دمشق بالبلدة القديمة بالقدس‬ 
عناصر شرطة الحدود الإسرائيلية يفتشون شبانا فلسطينيين عند باب دمشق بالبلدة القديمة بالقدس (الأوروبية)
‪عناصر شرطة الحدود الإسرائيلية يفتشون شبانا فلسطينيين عند باب دمشق بالبلدة القديمة بالقدس‬
عناصر شرطة الحدود الإسرائيلية يفتشون شبانا فلسطينيين عند باب دمشق بالبلدة القديمة بالقدس (الأوروبية)

اعتقال حراس
وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ ساعات أمس الاثنين 11 حارسا من حراس المسجد الأقصى المبارك.

وقال مراسل الجزيرة في القدس إن ستة من الحراس اعتقلوا من باحات المسجد الأقصى بينما دهمت قوات الاحتلال منازل خمسة حراس آخرين واقتادتهم للتحقيق.

ووفق المراسل فإن خلفية الاعتقال تعود إلى توقيف حراس الأقصى أمس لعالم آثار إسرائيلي، حيث شوهد يجمع بعض الحجارة قرب المصلى المرواني لأسباب لم تعرف بعد.

وبيّن أن هذا الأمر أثار اشتباه حراس الأقصى الذين قاموا بتفتيش ذلك الإسرائيلي، وبعد خروجه من باحات المسجد قدم شكوى ضدهم بزعم تفتيشه المهين وتوقيفه دون أن تكون لهم سلطة لذلك.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

epa03987816 A general view of the Old City of Jerusalem during a snow storm in Jerusalem, 12 December 2013. Reports state that storms crossing Israel have flooded roads, felled trees and delayed public transportation. Severe winter weather is forecast for the coming days. EPA/ABIR SULTAN

يمتد تاريخ البلدة القديمة في قلب مدينة القدس المحتلة إلى آلاف السنين وفيها المسجد الأقصى وكنيسة القيامة، وهي تتعرض منذ احتلالها من قبل الإسرائيليين عام 1967 لحملات تهويد متعاقبة.

Published On 11/3/2017
القدس- منظر عام لحارة الشرف التي شرد أهلها وحولت للحي اليهودية بعد احتلال القدس بالعام 1967، في الصور يظهر كنيس الخراب الذي يحاكي المسجد الأقصى ومأذنة المسجد العمري المغلق، آذار/مارس 2016

تضم البلدة القديمة بالقدس 43 مسجدا، ويعتبر المسجد الأقصى المبارك أولى القبلتين وثالث الحرمين ومسرى نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم أهم وأقدم وأكبر مساجد البلدة القديمة.

Published On 4/3/2017
القدس 9 شباط 2017 اقتحام رئيس بلدية القدس التابعة للاحتلال نير بركات ومعه الـمتطرف يهودا غليك القصور الأموية، والإعلان عن افتتاح ما سمي "مطاهر الهيكل/الـمغطس"

وجهت الحكومة الأردنية رسالة احتجاج إلى إسرائيل حول أعمال إنشاءات إسرائيلية قريبة من “القصور الأموية” الملاصقة للجدار الجنوبي للمسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة، معتبرة إياها “انتهاكا مباشرا للقانون الدولي”.

Published On 2/3/2017
المنصة الرسمية في افتتاح ملتقى القدس الثاني نواكشط

من توغو ومالي وبوركينا فاسو والسنغال، من ساحل العاج وبنين والنيجر وغامبيا وغيرها.. من 12 بلدا أفريقيا جاؤوا إلى نواكشوط يحملون القدس في قلوبهم.. يستحضرون هموم الفلسطينيين وبطولات المرابطين بالأقصى.

Published On 12/11/2016
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة