السودان يعلن مشاركة البشير بالقمة العربية بالأردن

SudanÕs President Omar Hassan al-Bashir speaks during a press conference after the oath of the prime minister and first vice president Bakri Hassan Saleh at the palace in Khartoum, Sudan March 2, 2017. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah
رايتس ووتش: البشير هارب من المحكمة الجنائية الدولية منذ عام 2009 (رويترز)

أعلنت الخارجية السودانية أن الرئيس عمر البشير سيشارك في القمة العربية المزمع عقدها في المملكة الأردنية الأربعاء المقبل، رغم مطالبة منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية لعمّان بمنعه من دخول أراضيها أو توقيفه.

وقال وزير الخارجية إبراهيم غندور -وفق وكالة الأنباء الرسمية- إن البشير سيترأس وفد السودان المشارك في القمة العربية بالأردن، يوم 29 من مارس/آذار الحالي.

وأوضح غندور أمس الأحد أن ملك الأردن عبد الله الثاني أصرّ على ضرورة حضور البشير القمة الـ 28، وأضاف "ليس غريبا على (هيومن رايتس ووتش) مطالبتها للأردن بمنع الرئيس البشير، فهي ظلت تعادي السودان، وتلفق له التقارير".

وكانت هيومن رايتس ووتش طالبت في وقت سابق أمس السلطات الأردنية بمنع دخول البشير إلى أراضيها أو توقيفه إذا دخل البلاد.

وقالت المنظمة في بيان صحفي إن البشير هارب من المحكمة الجنائية الدولية منذ عام 2009 بعد صدور مذكرتيْ توقيف بحقه بسبب دوره المزعوم في حملة السودان ضد التمرد في دارفور، وأضافت أن البشير يواجه تهما بـ الإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.

كما اعتبرت أن استقبال الأردن للبشير "إذا تم فمن شأنه تقويض جهود المملكة في تعزيز سيادة القانون بالبلاد، وسيكون مناقضا لدعم الأردن التاريخي للمحكمة الجنائية الدولية".

وقالت إليس كيبلر نائبة رئيس قسم العدالة الدولية في المنظمة الحقوقية إنها كتبت إلى السلطات الأردنية بشأن الزيارة المنتظرة "لكن لم تتلق ردا بعد".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Omar Hassan al-Bashir addresses supporters after his win in the Presidential election, Khartoum, Sudan, 27 April 2015. With a result widely predicted in a number of reports, incumbent President of Sudan, al-Bashir, won Sudan's Presidential elections, claiming 94.5 per cent of the ballots cast, though turnout for the election accounted for half of those registered to vote, and as the opposition boycotted the election amid claims of repression of political dissent.

أعلنت وزيرة الخارجية الرواندية لويز موشيكيوابو أن الرئيس السوداني عمر البشير المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية هو موضع ترحيب برواندا، حيث دعاه الاتحاد الأفريقي للمشاركة في قمته التي تبدأ الأحد.

Published On 14/7/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة